الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:34 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتجاع المريء أم سلامة الدورة الدموية.. لماذا يبكي الطفل بعد ولادته؟

بكاء الطفل بعد الولادة
بكاء الطفل بعد الولادة

كثيرا من الأشخاص لا يعلمون السبب وراء بكاء الطفل فور خروجه من رحم أمه، فالبعض منا يندهش من صراخة عندما يظهر الطفل للنور، دون معرفة سبب ذلك، والبعض الآخر يشعر بالقلق لعدم خروج الطفل بصوت من بطن أمه.

لذا سنعرض في التقرير التالي التفاصيل حول سبب صراخ الطفل عند نزوله من بطن أمه وفقًا لما جاء في موقع"هيلث لاين" المعني بالصحه.

اليك السبب وراء بكاء الطفل فور خروجه من بطن أمه:

البعض من مواليد حديثي الولادة، لا يستطيعون التنفس فور خروج رؤوسهم من الرحم، بسبب وجود ضغط كبير على صدر الطفل، وذلك لإخراج السائل الأمنيوسي من الرئتين، لذلك يصرخ الطفل وهذا رد فعل طبيعي لحديثي الولادة.

كما تظهر الأبحاث الحديثة أن البكاء الأولي للرضيع علامة بين الأطفال الأصحاء، وأولئك الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية.

البكاء يشير لسلامة الدورة الدموية للجسم

ومع ذلك، يشير البكاء إلى أن المولود جميع أعضاءه سليمه، ولا يوجد بها أي مشكلات، وخصوصًا الجهاز التنفسي للطفل، ويستمر حديثو في البكاء، لأنهم صُدموا من الانتقال من بطن الأم إلى عالم جديد.

أسباب البكاء المستمر:

يبكي الطفل كثيرًا بشكل غير متوقع، بسبب بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن يعاني منها والتي تتمثل فيما يلي:


ارتجاع المريء

عندما يشعر الطفل بالحموضة الشديدة، ويحدث له ارتجاع معدي مريئي يضغط ذلك على الرئتين مما يتسبب في حدوث حالة من الحرقان والأختناق، تجعل رضيعك يبكي بشدة، لذا إذا كان رضيعك ينحني أثناء الرضاعة، يتسبب ذلك في حدوث حالة من البصق كثيرا؛ أو يُصاب بالضيق عند الاستلقاء على ظهره، لذا عليك أن تضع الطفل باستقامة حتى لا يتعرض لضيق أو اختناق.


عندما يشعر بالمغص

عندما يشعر الطفل بالمغص يصيبه حالة من البكاء، خاصًة إذا استمر بكائه لمدة 3 ساعات أو أكثر في اليوم لمدة 3 أسابيع، لذلك عليك فحص طفلك بإستمرار وزيارة الطبيب المختص.

وجود الألم

البكاء الذي يشير إلى الألم عادة ما يكون عالي النبرة ومُلِح، وجع الأذن أو تقرحات الفم أو طفح الحفاض كلها تسبب الألم، يجعلك تذهب على الفور لذا عليك استشارة الطبيب المختص على الفور لمنع بكاء طفلك وتهوين الألم عليه.