الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

7 قرارات مهمة لصالح الطلبة من «ذوي القدرات الخاصة»

تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
تصوير: المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدة قرارات مهمة تخص الطلاب من ذوي الهمم، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات التي اتخذتها الوزارة تأتي في سبيل تقديم الدعم الكامل للطلاب ذوى الهمم ورفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم.

جاء ذلك خلال احتفالية مهرجان أنشطة الطلاب ذوي الهمم المبدعين، تحت عنوان "قادرون مبدعون" بملاعب مدرسة السعيدية الثانوية العسكرية بالجيزة، وذلك بحضور اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وبمشاركة جميع مدارس التربية الخاصة بإدارات الجيزة التعليمية.

أكد وزير التربية والتعليم في كلمته أن هذه الاحتفالية تأتي في إطار المبادرة الرئاسية رفقاء "قادرون باختلاف"، والتي تستهدف رفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة بالإضافة إلى تسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم كشريك أصيل فى المجتمع.

عبر حجازي عن سعادته بالمشاركة في هذه الاحتفالية، موضحًا أن إبداع الطلبة من ذوي الهمم رهين بإظهار الدمج بمفهومه الواسع، وليس الدمج الأكاديمي فقط كما يعتقد البعض، لافتًا إلى أن الله خلق لدى كل شخص نقاط قوة، ودور وزارة التعليم ومسؤوليتها هو اكتشاف ما وهبه الله لهم من قوة وإبداع.

وجه وزير التعليم خلال كلمته رسالة للطلبة من ذوي الهمم قائلًا فيها: "لقد أدخلتم البهجة على جميع الحضور من خلال الأعمال الفنية المتميزة التي قدمتموها أثناء الاحتفالية وأظهرتهم قدراتكم وإبداعاتكم على أعلى مستوى".

قرارات وزير التربية والتعليم بشأن الطلبة ذوي الهمم:

1- نشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر استخدامًا للطلاب الصم والبكم.

2- وضع QR كود مع اللوحات الاسترشادية، وذلك لإظهار حركة الإشارة وتعميمها على جميع مدارس الجمهورية.

3- دمج هذه الإشارات في كتب القيم واحترام الآخر.

4- تطوير المحتوى الدراسي للطلاب ذوي الهمم ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم.

5- وجه وزير التعليم على جميع المديريات التعليمية بضرورة تنظيم احتفالية "قادرون مبدعون" ثم إقامة احتفالية كبرى بالوزارة لتكريم هؤلاء الطلاب وأسرهم.

6- تم إصدار قرار وزارة بشأن تقييم طلبة ذوي الهمم في امتحانات الثانوية العامة.

7- تعديل الورقة الامتحانية لطلبة الثانوية العامة من ذوي الهمم لتحتوي على أسئلة موضوعية "اختيار من متعدد" بنسبة 100٪؜ لطلبة الإعاقة الذهنية، بينما باقى الإعاقات فستتضمن 85% أسئلة موضوعية و15%أسئلة مقالية.