الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:20 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر 6 أشكال لفوانيس رمضان في مصر

فانوس رمضان_مصدر الصورة_ياندكس
فانوس رمضان_مصدر الصورة_ياندكس

تتعدد أشكال وأحجام فانوس رمضان في مصر والتي يقبل على شرائها الجميع خاصة الأطفال في المرتبة الأولى والتي تبعث البهجة في قلوب الكثيرين مع قدوم الشهر الكريم.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع "الطريق" أحدث أشكال فوانيس رمضان التي يتميز بها المصريين ويحرصون على اقتنائها خلال كل عام.

- الفوانيس الخيامية

انتشرت الفوانيس الخيامية التي تصنع من القطع الحديدية أو الخشبية ويكسوها قماش الخيامية والتي عادة ما تصنع بأحجام كبيرة ويحرص أصحاب المحال على اقتناءها.

- الفانوس الصاج

يعد الفانوس الصاج أحد أشهر أنواع الفوانيس انتشارا في مصر لأكثر من 100 عام، وحرصت بعض الأفلام على الحديث عن الفانوس السحري المصنوع من الصاج، ويعد الفانوس الصاج من الفوانيس الأغلى سعرا من حيث الثمن نظرا لتكلفة صناعته.

- الفانوس البلاستيك

يعد الفانوس البلاستيك بأشكاله المتعددة أحد أرخص أنواع الفوانيس انتشارا في مصر، وذلك بحسب درجة نقاء البلاستيك المستخدم في المادة الخام للصناعة ويقبل على شرائه الكثيرين.

- الفانوس الخشب

انتشر الفانوس الخشب في السنوات الأخيرة بأحجام كبيرة والتي تحاكي الطابع المصري القديم للدولة العباسية إلا أنه في الفترات القليلة الماضية تم تصميم أشكال من الفانوس الخشبي بأحجام صغيرة تناسب جميع الأذواق والأعمار السنية.

- الفانوس الجريد

يعد الفانوس الجريد واحدا من أقدم أنواع الفوانيس انتشارا في القري بشكل كبير والذي يحرص أطفال القرى على شرائه ووضع الإضاءات المختلفة بداخلة ومن ثم وضعه أمام المنزل وبين الشوراع، وعادة ما تبدأ أسعاره من 15 جنيها.

- الفانوس الخرز الهاند ميد

تحرص العديد من الفتيات على صناعة فانوس رمضان المصنوع من الخرز والكريستال وعادة ما يصنع بأحجام صغيرة وبأسعار كبيرة نظرا لبذل الكثير من الوقت لإعداده.