الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:22 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

الهجوم الإرهابي على القوات المسلحة.. سر تسمية «الكتيبة 101»

مسلسل الكتيبة 101
مسلسل الكتيبة 101

اعتدنا على مشاركة المسلسلات الوطنية في المارثون الرمضاني، ولكن هذا العام تصدر مسلسل "الكتيبة 101" من ملفات المخابرات العامة المصرية محركات البحث على جوجل فور عرض الحلقة الأولى منه تزامنًا مع أول يوم في شهر رمضان المبارك، مما جعل الكثير يتسائل عن سر هذه الكتيبة وسبب تسميتها.

"كتيبة 101"

تعود لبداية 2013 وبداية الحرب على الإرهاب، عندما نقل كتائب صاعقة ومن وقتها ارتبط اسم الكتيبة بالعمليات البطولية التي أداها الجنود.

وتعد أحد أعظم بطولات تلك الكتيبة هي عملية البطل الشحات، حينما هجم انتحاري على الكتيبة، ولكن الوطنية كانت أغلى ن العمر حيث ضحى البطل بنفسه افتداء زملائه، واحتضن الانتحاري قبل أن يفجر الكتيبة وذلك على بعد مسافة تصل إلى 100 متر، وصعدت روحه إلى بارئها في الحال ليترك ورائه سيرة تاريخية عطرة.

وتعد الكتيبة 101 صاعقة واحدة من كتائب الجيش المصري التي تعرضت لهجمات غاشمة خلال الفترة التي تلت حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وتحوي "الكتيبة 101" صاعقة عدد من البطولات الأخرى.

سبب تسمية الكتيبة 101

ويرجع تسمية الكتيبة بهذا الاسم ليوم 28 يناير عام 2018، عندما شن تكفيرون هجومًا إرهابيًا على مواقع عسكرية تابعة للجيش المصري في العريش شمال سيناء، ولكن تصدت القوات للهجوم الذي شنه أربعة مسلحين على مقر الكتيبة 101.

وبدأت الحلقة باشتباكات بين قوات الجيش والعناصر الإرهابية على أرض سيناء في مارس2014، وفي محاولة من الإرهابيين استهداف كمين كرم القواديس في الشيخ زويد، أثناء صلاة الجنود في "الكتيبة 101".

الحلقة الأولى من مسلسل "الكتيبة 101"

رصدت المشاهد الأولى، نجاح قوات الأمن في قتل الإرهابي توفيق فريج أثناء عملية تطهير مزرعة تتخذها العناصر التكفيرية مخبأ للتخطيط وتنفيذ أعمالهم الإجرامية.

أحداث مسلسل "الكتيبة 101"

تدور أحداث مسلسل الكتيبة 101 في إطار درامي، حول كيفية نجاح تلك الكتيبة في التصدي للتكفيرين الموجودين في سيناء، ويعرض المسلسل بطولات القوات المسلحة في الحفاظ على الوطن من الأعداء، والتضحيات المقدمة من أجل سلامة وأمن الوطن.