الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تيك توك» تعد بحذف بيانات المستخدمين الأمريكيين من خوادمها

تيك توك تعد بحذف بيانات المستخدمين الأمريكيين من خوادمها
تيك توك تعد بحذف بيانات المستخدمين الأمريكيين من خوادمها

واجهت شركة تيك توك TikTok بعض الانتقادات الموجهة لها من قبل عدد من المشرعين الأمريكان، بشأن المضمون الذي يعرض على المنصة والذي يضر بصحة الأطفال، وهو ما يوضح حجم التأثير الذي تفعله المنصة في الشعب الأمريكي.

وعد "شو زي تشيو" الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك، خلال جلسة الإدلاء بشهادته، والتي عقدت أمس الخميس في مقر الكونجرس الأمريكي، بأن المنصة ستعمل خلال الفترة المقبلة على حذف كافة بيانات كل من سجل دخول إليها من الأمريكان، وبذلك تكون الشركة قد حذفت جميع المعلومات من خوادمها، ستكون الشركة قد انتهت من هذا الإجراء بالكامل نهاية العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي للتطبيق إنه يتفهم أن الأمريكان لديهم مخاوف بشأن أمنهم القومي، ولكن التطبيق لا يمثل أي تهديدات خطيرة على حياة الأطفال، وفق ما ورد عن رويترز.

استطاع "شو زي تشيو" أن يهدئ من قلق أعضاء الكونجرس الأمريكي، لكن هذا لا يمنع أن الحكومة هناك قلقة للغاية بشأن تأثير التطبيق عليها وعلى شعبها،

لذلك ستتخذ إجراءات احترازية بشأن شركة ByteDance التي تعد جزء لا يتجزأ من تطبيق TikTok، والتي تمارس أعمالها من الصين.

خلال الجلسة التي استمر خمس ساعات، كان قد نفى الرئيس التنفيذي مشاركة تطبيق تيك توك في أعمال تهدد الأمن القومي الأمريكي، وأنه لا يتواصل الحزب الشيوعي الصيني، ولا يشارك في نشر بيانات المستخدمين الأمريكان.

وذكر "تشيو" أن هناك 150 مليون مستخدم على تطبيق تيك توك، تحافظ الإدارة على أمنهم المعلوماتي، وتحترم خصوصية بياناتهم، مؤكداً أن بيانات الأمريكان محفوظة من قبل شركة أمريكية، يديرها أمريكان.

وقال "تشيو" إن تيك توك اتخذ هذا القرار للحفاظ على أمن المعلومات، وهذا جزء من خطة مستقبلية أكثر أمانا، أطلقت عليها إدارة التطبيق اسم مشروع تكساس Project Texas، وذلك بغرض تجنب حظر استخدام التطبيق في الولايات المتحدة.

كانت الحكومة الأمريكية قد صرحت من قبل عن عزمها نقل بيانات مستخدمي تطبيق تيك توك في أمريكا إلى شركة أوراكل Oracle، وهو ما يحاول الرئيس التنفيذي "تشيو" وقفه لعدم وقف تيك توك في أمريكا.

في المقابل اعتبر أعضاء الكونجرس أن ما يقوله الرئيس التنفيذي لتطبيق تيك توك مجرد مراغة للحفاظ على انتشار التطبيق في أمريكا، واتهموا التطبيق بأن له تأثيرات سلبية على الصحة العقلية للأطفال، من خلال الترويج لبيع المواد المخدرة، والتشجيع على اضطرابات الأكل.