الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تتصدر ألمانيا أجندة الانتخابات الأمريكية القادمة؟

المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية - أرشيفية
المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية - أرشيفية

في تقرير منشور على موقع (المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية)، طرحت الكاتبتان (Jana Puglierin) و(Majda Ruge) موضوعًا يتعلق بتخوف ألمانيا من أن تصبح قضية رئيسة في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والانتخابات الرئاسية الأمريكية، لا سيما في ظل الانتقادات الموجهة إلى سياسات ألمانيا تجاه تعاملها مع الأزمة الروسية-الأوكرانية.

وفي هذا الإطار، أوضحت كاتبتا التقرير أن الانتقادات التي يوجهها الحزب الجمهوري لألمانيا متعلقة - بشكل رئيس - بعدم قدرة البلاد على تحقيق الهدف المتمثل في تخصيص 2% من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق العسكري، فضلًا عن وجود الكثير من العوائق البيروقراطية التي تعرقل محاولات زيادة تسلح البلاد، أو بيع الأسلحة.

وأشارت الكاتبتان إلى أن سِجِل ألمانيا في دعم أوكرانيا أفضل مما يعتقده الكثيرون، بالتنويه إلى أن ألمانيا قامت بتسليم أسلحة ومعدات وذخائر إلى أوكرانيا أكثر من أي دولة أخرى، الأمر الذي أحدث فارقًا كبيرًا في ساحة المعركة.

علاقة ألمانيا مع الرؤساء الأمريكيين الجمهوريين لطالما اتسمت بالفتور في حين اتسمت مع الإدارات الديمقراطية بالقوة

ولفتتا الانتباه إلى أن علاقة ألمانيا مع الرؤساء الأمريكيين الجمهوريين لطالما اتسمت بالفتور، في حين اتسمت مع الإدارات الأمريكية الديمقراطية بالقوة، وضربتا المثل بعلاقة الصداقة بين المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" مع الرئيس الأمريكي الأسبق "باراك أوباما".

يرى الجمهوريون أن ألمانيا دولة غنية عليها تحمل الجزء الأكبر من عبء دعم أوكرانيا لا سيما وأن الأزمة تقع في فنائها الخلفي

وفي خضم النقاش الجمهوري حول التداعيات السلبية للدعم العسكري لأوكرانيا، وتأثيره على تلبية الأولويات والمتطلبات المحلية للولايات المتحدة الأمريكية، يأتي ذكر ألمانيا؛ حيث يرى الجمهوريون أن ألمانيا دولة غنية عليها تحمل الجزء الأكبر من عبء دعم أوكرانيا، لا سيما أن الأزمة تقع في فنائها الخلفي، وتعد بمثابة تهديد لأمنها القومي.

الحزب الجمهوري ينظر إلى ألمانيا باعتبارها تمثل تهديدًا للاقتصاد الأمريكي

ولفتت كاتبتا التقرير الانتباه إلى أن الحزب الجمهوري ينظر إلى ألمانيا باعتبارها تمثل تهديدًا للاقتصاد الأمريكي، خاصة وأن العجز التجاري مع ألمانيا يعد ثالث أكبر عجز بالنسبة لميزان الولايات المتحدة الأمريكية التجاري، فضلًا عن أن العلاقات التجارية الوثيقة بين ألمانيا والصين تعرقل محاولات واشنطن كبح جماح القوة الاقتصادية لبكين.

وختامًا، خلص التقرير إلى ضرورة ابتعاد ألمانيا عن الدخول في أيَّة محاولات للرد على استفزازات الجمهوريين، مشددًا على أهمية قيام برلين بالتركيز على تحقيق مصالحها الأمنية، وزيادة إنفاقها العسكري، فضلًا عن العمل على تقويم نظامها البيروقراطي.