الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:56 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هندوراس تقطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان

أعلنت هندوراس، إحدى دول أمريكا الوسطى، وهي إحدى الدول القليلة التي تعترف بـ تايوان، التي تخوض نزاعًا على السيادة مع الصين، أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية.

في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية في هندوراس، أفيد أن البلاد اعترفت بجمهورية الصين الشعبية كممثل للصين، بدلاً من تايوان.

وقال البيان إن "حكومة جمهورية هندوراس تعترف بوجود صين واحدة في العالم وأن جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها".

تأكيدًا على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، قطعت حكومة هندوراس العلاقات الدبلوماسية مع تايوان، ووعدت بعدم إقامة أي علاقات رسمية.

مع قيام هندوراس بقطع العلاقات، انخفض عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تعترف دبلوماسياً بدولة تايوان إلى 12.

قطعت نيكاراغوا، أحدث دولة في أمريكا الوسطى، العلاقات الدبلوماسية مع تايوان في 10 ديسمبر 2021، معلنة أنها تعترف ببكين كممثل للصين وتايوان.

حاليًا الدول التي تعترف بدولة تايوان هي: أمريكا الوسطى غواتيمالا وبليز، دولة أمريكا الجنوبية باراغواي، دول البحر الكاريبي هايتي، سانت فنسنت وجزر غرينادين، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، دول المحيط الهادئ توفالو، ناورو، بالاو وجزر مارشال والبلد الأفريقي إيسفاتيني، كما تقيم الفاتيكان، التي ليست عضوا في الأمم المتحدة، علاقات دبلوماسية مع تايوان.

أعرب رئيس هندوراس، كاسترو، الذي تولى منصبه في 27 يناير، عن نيته تغيير علاقة الاعتراف الدبلوماسي من تايبيه إلى بكين، وأرسل وزير الخارجية إدواردو رينا إلى بكين في 23 مارس لإجراء مفاوضات وتوقيع بروتوكول دبلوماسي.

وتطلب جمهورية الصين الشعبية من الدول التي تعترف بها قطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان.