الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:03 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان العراقي يعدل النظام الانتخابي وسط احتجاجات

صوّت البرلمان العراقي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، على تعديل النظام الانتخابي في البلاد، مع اندلاع فوضى بعد إبعاد عشرات النواب المحتجين بالقوة من الجلسة من قبل قوات الأمن.

اعتمد البرلمان العراقي نظام دوائر انتخابية جديد، لقانون الانتخابات البرلمانية الصادر عام 2021، يقسم محافظات البلاد إلى دوائر انتخابية متعددة بدلاً من دائرة واحدة، يعرف باسم "سانت ليجو".

في جلسة برلمانية بدأت في وقت متأخر من يوم الأحد واستمرت حتى وقت مبكر من يوم الاثنين، صوت مجلس النواب على نظام الدائرة الانتخابية الواحدة لكل مقاطعة في استعادة لنظام الانتخابات القديم، وسيتم استخدام النظام الانتخابي في انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان القادمة.

وظهرت مقاطع فيديو من جلسة مجلس النواب تظهر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يدعو القوات الأمنية لاحتواء النواب الذين عبروا بصوت عالٍ عن رفضهم لأسلوب التصويت.

ويقول المحتجون غن النظام الانتخابي، يمنح الفرصة لمرشحي الكتل السياسية على حساب المرشحين المستقلين والأصغر سنا.

وتوجه عدد من النواب إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن معارضتهم، واصفين التهديدات بإنهاء عضويتهم في المجلس بـ "شرف عظيم".

وقال داود عيدان، النائب عن حركة إمتداد، في بيان على فيسبوك، إن إخراج البرلمانيين المعارضين للنظام عبر قوات الأمن "سابقة خطيرة" وأضاف "هذه الإجراءات تزيد من إرادتنا وتعطينا القوة في مواجهة من يريدون الهيمنة والاستيلاء على السلطة بشتى الطرق، على حساب الناس ومصالحهم".

تشكلت حركة الامتداد من متظاهري تظاهرات تشرين 2019 الشعبية لخوض انتخابات 2021.

إذا انسحب عضو في البرلمان أو مجلس إقليمي من مناصبه في ظل نظام "سانت ليجو"، فسيتم منح مقعده لعضو آخر في حزبه السياسي.

وتجمع محتجون أمام مبنى البرلمان العراقي فجر الأحد، رافضين إعادة عودة نظام التصويت الذي كان معمولا به قبل 2021.