الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:52 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السوداني» في تركيا لمناقشة 3 قضايا مصيرية للعراقيين

وصل رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى تركيا، في زيارة رسمية من المقرر أن يناقش خلالها أزمة المياه التي يسببها سد اليسو التركي، والتعاون في مشروع ميناء الفاو العراقي، والتوترات الأمنية على الحدود.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء العراقي، الذي وصل إلى المجمع الرئاسي في أنقرة برفقة سلاح الفرسان.

وبعد عزف النشيد الوطني للبلدين وإطلاق 21 طلقة مدفعية ترحيبا بالضيف، عقد بعد الحفل اجتماع ثنائي بين أردوغان والسوداني ووفدي البلدين.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي إن جلسة المباحثات في قصر بيش تبه "تناولت مجمل العلاقات بين البلدين".

تعزيز العلاقات الاقتصادية

وقال السوداني في مقال قبل زيارة تركيا، إنه سيركز على "تعزيز العلاقات العراقية–الـتركية بالمجالات كافة وخاصة المجال الاقتصادي".

وأضاف "نتطـلع لتنفيذ مشروعات اقتـصادية طموحة بقطاعي الطـاقة والنقل وتحويل العراق لمركز للتجارة العالمية بين آسيا وأوروبا من خلال مشروع ميناء الفاو الكبير".

وأوضح أن المشروع سيسـهم في تعزيز العـلاقات الاقتصادية والتجارية بين العـراق وجيرانه وعلى رأسهم تركيا من ناحية وبلدان أوروبا وآسيا من ناحية أخـرى، وفق وكالة الأنباء العراقية.

ولفت السوداني إلى أن ميناء الفاو الكبير سيشـمل ممر القناة الجافة التي سـيشكلها طريق سريع وخط سـكك حديدية ويـمر عبر الديوانية والـنجف وكربلاء وبغداد والموصل ويمتد إلى الحدود التركية، ما يتيح الوصول إلى ميناء مرسين وأوروبا عبر إسطنبول.

حل المشاكل الأمنية والمائية

وأمنيا، قال السوداني إن "ضـبط الحدود سيحتـل جانبا من المحادثات، وكذلك التعاون المشترك بين العراق وتركيا خاصة في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات" في إشارة إلى الأزمة الحالية بين البلدين بسبب القصف المتكرر لشمال العراق من قبل الجيش التركي، الذي يقول إنه يريد في القضاء على عناصر حزب العمال الكردستاني.

وبشأن أزمة تراجع الحصة المائية للعراق بسبب سد إليسو، قال رئيس الوزراء:"مشكلة الماء تحتل حيزا من المناقشات في أنقرة"، وقال سصنناقش "التـعاون والتنسيق لضمان حصول العراق علـى احتياجاتـه من المياه التي تعد شريان حياة للتنمية والتوسع الـزراعي".

يشار إلى أن قضايا المياه والأمن بين تركيا والعراق، عالقة منذ حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، ولم تحل في ظل الحكومات التي ترأسها أربعة وزراء جاءوا بعده.