الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيارة مرتقبة لـ أردوغان للقاء الرئيس السيسي

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

قال مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، اليوم السبت، إن هناك عودة للعلاقات الثنائية بين مصر وتركيا مجددا بعد سنوات من الانقطاع وهو أمر يحتاج لجهد كبير لاستعادة زخم العلاقات.

تصريحات وزير الخارجية التركي اليوم

وأضاف وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحفي انعقد اليوم مع نظيره المصري سامح شكري، أن تحركات تتم لترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، كاشفا عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة المقبلة.

وتابع وزير الخارجية التركي، أنه يتم بحث سبل تعزيز العلاقات بين القاهرة وأنقرة، والمجالات الأكثر تطورا بين البلدين لاستثمار المساعي المشتركة مع فتح المسارات والمباحثات الدبلوماسية كما كانت من قبل.

ولفت وزير الخارجية التركي، إلى إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعية وتقويتها بداية من السياسة إلى قطاع التعليم، مؤكدا أنه متواجدا اليوم بسبب عودة العلاقات مرة أخرى.

ومن جانبه، أوضح سامح شكري وزير الخارجية المصرية، أن المباحثات تطرقت للقضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا والعراق، وتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران.

كما ناقش الجانبان المصري والتركي، اليوم ملف مكافحة الإرهاب والتعاون المشترك بين البلدين فضلا عن الحديث حول الأزمة الأوكرانية الروسية.

وتابع وزير الخارجية سامح شكري بوجود رغبة مشتركة بين مصر وتركيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، خاصة أن التبادل التجاري بين القاهرة وانقرة وصل خلال فترة من الفترات 9 مليارات دولارن كما أن حجم الاستثمارات التركية التي تقدر بـ 2.5 مليار دولار.

وكان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، قال إن زيارة وزير خارجية تركيا إلى مصر اليوم السبت تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وبهدف الوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية، إلى أن سامح شكري سوف يستقبل نظيره التركي فى لقاء ثنائى بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير، يعقبه مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، على أن يعقب ذلك مؤتمر صحفى مشترك.