الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:16 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كوليرا الدراما المتدنية».. أستاذ علم اجتماع: المسلسلات العصرية تسمم 65% من الشباب

مسلسلات رمضان-سوشيال
مسلسلات رمضان-سوشيال

عبّر رواد التواصل الاجتماعي عن نظرتهم للمسلسلات الرمضانية التي تعرض خلال الشهر الجاري، لأنها أظهرت طبقات محددة من الأشخاص وهم أصحاب الكومباوندات والبلطجة والباحثين عن المال ولم تبرز أدوار الفئات المتوسطة في الحبكات الدرامية.

أصبحت المسلسلات في التدني والوقوع في الأخطاء واستخدام الرفاهيات الزائدة حتى في الدراما التاريخية، كما تحمل لقطات مثيرة للاشمئزاز تحول كل شيء شرير إلى خير ورخاء، حيث اتهم رواد التواصل الاجتماعي أن تلك الأعمال «تجارة بالبشر».

كارثة درامية

تعليقا على ذلك، قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن المسلسلات التي يشاهدها المجتمع حاليا خلال شهر رمضان عبارة عن كارثة درامية، وبالتالي يجب الاجتماع للوصول إلى حل يعالج هذه المرض لأنها تدل على حروب ذاتية.

دفنت الأصول في التراب

وأضافت «خضر» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن الدراما العصرية دفنت الأصول والتربية في التراب، موضحة أن المسلسلات تلعب على الطبقات الغنية والبلطجة خاصةً في مسلسل محمد رمضان والذي ظهر بشخصية رجل متزوج أربعة وكأن الأمر طبيعي، موضحة أنها لم تسكت عندما ظهر مسلسل متولي وطلبت باجتماع سريع لمناقشة هذا الجرم.

وتابعت «خضر»، أن بعد ظهور مسلسل متولي قالت ألمانيا "الحقوا دول بيتجوزوا بالأربعة يخربيتكوا.. جايبين بقى دلوقتي محمد رمضان وهو متجوز أربعة؟"، مشيرة إلى أن هناك 65% شباب تقوم الدراما على تسميمهم وإدخال معتقدات وتقاليد خاطئة.

لفت نظر الدولة للدراما

وأوضحت أن جرائم القتل الغريبة التي تحدث بسبب المسلسلات قائلة: "متجيش تقولي هي البنت قتلت أمها أزاي ده من اللي بتشوفه من الدراما سواء من البلطجة أو الذين جسدوا أولاد زوات وقتلوا عائلتهم"، مشيرة إلى أنها لا تعرف من وراء هذه الحرب ولكن يجب لفت نظر الدولة إلى هذه المصائب.

طرح ملف المسلسلات في الحوار الوطني

وطالبت «خضر» بضرورة طرح ملف المسلسلات في الحوار الوطني للفت نظر الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الكلمات والطريقة التي يستخدمها العاملين بالدراما المصرية والذين عملوا على تشويهها، موضحة أن الدول العربية تعلمت اللغة المصرية بسبب المسلسلات القديمة.

وأشارت إلى أنها تعرضت للإهانة اليوم بسبب سؤال أحد الإذاعات عن رائيها في مسلسلات رمضان وبعد أن أوضحت نظرتها ردت عليها المذيعة قائلة: "أنتي قديمة جدا"، موضحة أن يجب معالجة ملف المسلسلات قبل الإصابة بكوليرا الدراما المتدنية.