الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«زوجتي نكدية».. الإفتاء توضح حكم المعاملة السيئة للزوج

الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

ورد إلى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، شكوى من أحد المتصلين، يشكو من زوجته ويصفها بكونها "نكدية".

إحنا مش ملائكة

قال المتصل خلال مداخلة مع برنامج "فتاوى الناس"، عبر قناة "الناس"، إن زوجته تتعمد معاملته بشكل سيئ وترك البيت، وهو يتكفل بالإنفاق عليها رغم سوء معاملتها له، وتساءل: "هل تعتبر آثمة؟".

ومن جهته أجابه عثمان: "هي شريكة في الحياة، وإحنا مش ملائكة، وأكيد هي مش نكدية كده بدون أساس ولو هي كده تبقى محتاجة علاج نفسي".

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "لا أظن أن الطبع ده موجود.. المرأة بتزعل أكثر من زوجها لما مبتشوفش معاملة طيبة ولا بتسمع كلمة طيبة منه.. والقرآن الكريم علمنا أن نقدم دائما لأنفسنا بالمعاملة الطيبة".

واستشهد بقول المولى عز وجل: "وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ".

الحقن غير مفطرة

وفي سياق آخر سأل أحد المتابعين الشيخ عويضة عثمان، "هل الحقن في نهار رمضان مفطرة؟".

ليرد عثمان: "إن الحقن بجميع أنواعها سواء عضل أو وريد أو شرجية، غير مفطرة، وهذا اختيار دار الإفتاء، لافتا إلى أن الحقن تأخذ عبر الوريد أو العضل وهذا ليس منفذ إلى الجوف كل ما فيها ليس بطعام لم يدخل إلى الجوف أو المعدة".

وواصل: "الحقن حتى لو فيتامينات أو مسكنات، حتى لو حس الشخص بنشاط فى بدنه بعدها، غير مفطرة، وصيامه صحيح ولا أى شئ فيه عليه، أما الحقنة الشرجية فهناك خلاف عليها، ونحن نأخذ برأى السادة المالكية، بأنها جائزة".