الطريق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:13 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في شهر رمضان.. كيف تعلم طفلك التعاون؟.. استشاري تجيب

شخصية متعاونة-ياندكس
شخصية متعاونة-ياندكس

تحرص العديد من الأمهات على تعلم طفلها التعاون، حتي لن يبخل على الآخرين بتقديم المساعدة ومجهوده، برغم من صعوبة تعلمه ذلك، لأن كل طفل يختلف عن غيره حسب الشخصية، أي أنه يوجد أطفال تعشق التعاون، ولكن هناك البعض الآخر لا، ولكن مع اتباع المحاولات من جانب الوالدين يستطيعون غرس تلك القيمة الإيجابية في شخصيتهم.

قدمت الدكتورة هبه شرف الدين، استشاري الصحة النفسية في حديثها الخاص لموقع "الطريق"، خطوات تعلم الأبناء التعاون خلال شهر رمضان الكريم، وهي كالتالي:

نبهت "الطبيبة النفسية"، أن هناك بعض الأمهات تلجأن لاتباع الأسلوب العنيف مع الأطفال، حتي تعليم أبنائها التعاون، حيث يطلبون من الأطفال التعاون مع الأشخاص طوال الوقت بدون تفكير، وتعتبر هذا الأسلوب من أخطأ الطرق المستخدمة، ولكن تجعل الطفل يكره ما يفعله فيما بعد.

أضافت "شرف الدين"، أنه يوجد طرق ينبغي الالتزام بها عند التعامل مع الأبناء، حتي يكون متعاون مع الآخرين، كما يلي:

طلب بسيط

تنصح "أختصاصي الصحة النفسية"، بأن تكون المهام بسيطة، على سيبل المثال أن يجهزوا مائدة الطعام، أو يمكن طلب منهم تلميع أدوات السفرة، ويمكن يقوم بترتيب غرفته، لذلك يكون الطلب بسيط خلال فترة الصيام في رمضان، يمكن تنفذه بشكل سهل.

تجنب السلبية

شدد " شرف الدين"، على في حالة طلب شئ من الطفل، لن يكون بالشكل التهديد أو المرعب، بل يكن بهدوء، مثل لا تقل لهم "إذا لم تفعل هذا العمل قد امنعك من اللعب حتي تنهى واجبك، لذا يجب تقديم النصيحة أفضل من ذلك، واستخدام أسلوب التحفيز والتشجيع.