الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:45 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري تغذية تكشف الأطعمة الصحية لأصحاب الضغط والقلب في رمضان

مرضى القلب-ياندكس
مرضى القلب-ياندكس

يتساءل بعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، خاصة مرضى الضغط والقلب، عن الطرق الصحية التي تساعدهم على صيام الشهر الكريم، وتجنب الشعور بالتعب خلال فترة الصيام، وأفضل المشروبات التي يجب تناولها في رمضان.

كشف الدكتورة منة سمير، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لموقع "الطريق"، أفضل الأنظمة الغذائية لمرضى الضغط والقلب في رمضان.

ممنوعة من الصيام:

أكدت خبيرة التغذية، أن أصحاب الأمراض المزمنة يمكنهم تحمل على مشقة الصيام، في حال تناول الأدوية بشكل منتظم.

وأضافت أن هناك بعض المخاوف، التي يعاني منها مرض الضغط خلال فترة الصيام، عند حدوث زيادة أو تسارع ضربات القلب، بالإضافة إلى ارتفاع في الضغط يصاحبه أعراض، مثل الصداع والتعرق، مطالبة إياهم بالإفطار فورا في حال الشعور بهذه الأعراض.

تناول الأسماك والأوميجا 3

وأوضحت أنه يوجد عدد من الأكلات والمشروبات، الممنوع تناولها خلال فترة الصيام لمرضى الضغط، قائلةً: "مرضى الضغط والقلب، قد يحتاجون البوتاسيوم، لكونه مصدرا غنيا لتنظيم الضغط وتقوية العضلات، مثل عضلة القلب، لذلك يجب التركيز على العناصر، التي تحتوي على الأوميجا 3، كما تساهم في خفض نسبة الدهون الضارة، وتعمل على كثرة الدهون الصحية، مع تطور شرايين الجسم".

وناشدت بتجنب تناول الدهون الثلاثية والكوليسترول، المتواجدة في المكسرات وعين الجمل، وبذر الكتان والأسماك الدهنية، من بينها الماكريل والتونة والسالمون والسردين.