الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها الغرقانة والمكسوفة.. أسماء كنافة رمضان تثير الجدل على مواقع التواصل

المكسوفة والخلبوصة.. أسماء كنافة رمضان تثير الجدل
المكسوفة والخلبوصة.. أسماء كنافة رمضان تثير الجدل

أثارت أسماء الكنافة التي أطلقتها المحال التجارية المتخصصة في بيع الحلوى، خاصة المرتبطة بشهر رمضان المبارك، جدلاً كبيراً نظراً لغرابتها، الأمر الذي تفاعل معه آلاف المتابعين والنشطاء.

منذ أيام أطلقت شركة شهيرة في مجال التقسيط بالتعاون مع أحد محال الحلوى، اسم "المتقسطة" على نوع من الكنافة بـ"الفراولة والتري ليتشي"، وقالت إنه يمكن شراؤها بالتقسيط على ثلاثة أشهر ودون مقدم.

ظهرت منذ ذلك الوقت أسماء مختلفة أطلقها البعض على حلوى الكنافة، منها الكنافة "المتدلعة"، بينما هناك "المسخسخة"، و"الغرقانة" و"الخلبوصة"، جميعها لها معنى رغم غرابة الأسماء.

هناك أيضا الكنافة الشرقانة والغرقانة، وكانت من أشهر الأنواع التي جرى تداولها خلال الأيام المنقضية من شهر رمضان، وتعني الغرقانة أنها تكون غارقة في الحليب والمسكرات، أو العسل مع الزبيب.

أما الكنافة الشرقانة فهي قريبة من حيث الشكل من حلوى المولتن كيك، وتكون عبارة عن كتلة من الكنافة موضوعة في إناء مستدير أو بيضاوي، محشوة بالكريمة أو القشطة، ومزينة بالمكسرات والزبيب وجوز الهند.

يوجد أيضا الكنافة "الخلبوصة" وهذه انتشرت بين أهالي دمياط، وهم من أطلقوا عليها هذا الاسم، ويعني أنه خليط بين البسبوسة والكنافة، وتتكون من طبقة بسبوسة وطبقة أخرى من الكنافة يفصل بينهما طبقة ثالثة من الكريمة.

أما الكنافة "المكسوفة" فهي عبارة عن كنافة بالفراولة وصوص الفيمتو، وعليها طبقة من المكسرات والعسل، ومحشوة بطبقة من الكيك والكريمة.