الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصر العاشر من رمضان.. وثيقة أمريكية تكشف أسرار الحرب

القوات المسلحة المصرية
القوات المسلحة المصرية

ينشر "الطريق: في ذكرى نصر العاشر من رمضان، 1973 وثيقة أمريكية تكشف عددا كبيرا من الأسرار، مثل إخفاق وتخبط المخابرات الأمريكية في التنبؤ بالحرب ووصول تحذيرات مبكرة لإسرائيل عن هجوم مصر ونصيحة كيسنجر لها بتفادى القيام بعمليات استباقية.

وتوفر هذه الوثيقة التي سمح بنشرها أخيرا مركز أرشيف الأمن القومي الأمريكي وتناولها ويليام بير في كتابه "أسرار حرب أكتوبر في الوثائق الأمريكية" معلومات بالغة الأهمية عن السياسة الأمريكية وتصوراتها وقراراتها فيما يخص مجريات الأحداث قبل بدء القتال يوم العاشر من رمضان- السادس من أكتوبر 1973.

تقرير من كيسنجر إلى نيكسون صباح العاشر من رمضان 1973

في الساعة السادسة صباح العاشر من رمضان قام مساعد وزير الخارجية الأمريكية جوزيف سيسكو، بإيقاظ رئيسه بعد تسلمه رسالة وردت إليه من كيتنج السفير الأمريكي في إسرائيل.

وكما تظهر هذه الوثيقة، فإن كيسنجر سرعان ما أخذ بزمام الأمور، وبدأ في إجراء اتصالات هاتفية، وإرسال
رسائل، يحث فيها على كبح جماح جميع الأطراف المعنية.

وفي هذا الصباح لم يقم كيسنجر بالاتصال مع نيكسون الذي كان في فلوريدا إلا بعد أن أجرى عددا من الاتصالات الهاتفية، كان أولها مع دوبرنين السفير السوفيتي في واشنطن طالبا منه أن يقوم السوفييت بكبح جماح القاهرة ودمشق.

كما هاتف القائم بالأعمال الإسرائيلي شاليف ناصحا له بأن يبلغ حكومته بأنه يجب ألا يكون هناك ضربة استباقية، ولاحقا وبعد أن تلقى تأكيدات إسرائيلية حول الضربة الاستباقية، قام كيسنجر بإبلاغ دوبرنين ووزير الخارجية المصري الزيات بأنه لن تكون هناك مثل هذه الضربات.

ومما يثير الاهتمام أن كيسنجر لم يقر إطلاقا بأنه قد أوصى ضد الضربة الوقائية، مع أنّ مجموعته الحالية من الوثائق تتيح معلومات أكثر تأكيدا حول هذه النقطة.

نص الوثيقة

"إلى غرفة متابعة الموقف بالبيت الأبيض.

من الوزير كيسنجر

من فضلكم مرروا التالي إلى الرئيس فور تسلمه في الساعة 9 صباحا، مع نسخة للعلم إلى الجنرال هيج.

تقرير إلى الرئيس:

في الساعة السادسة من صباح هذا اليوم، أخطرت بأن الإسرائيليين يتوافر لديهم ما يعتبرونه معلومات مؤكدة بأن المصريين والسوريين يخططون لشن هجوم أكيد منسق خلال ست ساعات.

اتصلت مباشرة بدوبرنين وأبلغته بالإفادة الإسرائيلية وأكدت له التالي:

  • إن الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى تقع عليهما مسئولية خاصة لكبح جماح أصدقائهما، كلا فيما يخصه.
  • نحن على اتصال عاجل مع الإسرائيليين لتحذيرهم من القيام بأي هجوم استباقي.
  • إنه من المهم بالنسبة لعلاقتنا الخاصة ألا تتردى هذه الأزمة لتتحول إلى صراع مسلح.

وطلبت من دوبرتين أن يتصل فورا بموسكو ليبلغها بهذه المعلومات، وليطلب من حكومته أن تقوم بكبح جماح سوريا ومصر. ولقد وعد بأن يفعل ذلك. وقام بذلك فعلا من أجل الإسراع بذلك، جعلنا دوبرنين يستخدم وسائل اتصالاتنا.

وقمت بعدئذ بالاتصال مع القائم بالأعمال الإسرائيلي شاليف وأبلغته بأنني قد تحدثت مع دوبرنين، وأكدت له أنه يجب ألا تكون هناك ضربة استباقية.

وقد اتصل شاليف بعد ذلك بفترة وجيزة وقال إن حكومته تؤكد لنا أنه لن يكون هناك عمل استباقي وعقب ذلك بفترة قصيرة تلقيت رسالة من رئيسة الوزراء مائير تؤكد ذلك.

وبعد ذلك اتصلت بالزيات وزير الخارجية المصري. وقد أبلغته بالتقارير التي لدينا حول عمل مصري وسوري مشترك ضد إسرائيل، وحثثته على عدم إطلاق مثل هذا الهجوم، وعلى أن يكون هناك كبح للجماح من جانب حكومته وسوريا.

وأجاب أنه يشك في هذه الاستفزازات الإسرائيلية، ولكن مع ذلك فإنه سيقوم بالاتصال بالقاهرة على الفور.

وقد بعثت برسالة شخصية إلى الملك حسين والملك فيصل لحثهما على التدخل مع الرئيسيين السادات والأسد.

ولقد تم تحديد مكان وجود الأسطول السادس، ولكنى لم أتخذ أي إجراء بشأن ذلك حتى الوقت الراهن.

وبعد تلقى التأكيدات الإسرائيلية بأنها لن تقوم بشن ضربة استباقية، قمت بإبلاغ ذلك إلى كل من الزيات ودوبرنين. وقد أبلغتهما أنه مادام هذه الرسالة قد أبلغت لنا، فإننا سوف نعارض أي ضربات استباقية.

وقمت بإرسال رسالة تحذير موجزة إلى العديد من مراكزنا في الشرق الأوسط حتى يمكن اتخاذ الاحتياطيات على نحو هادئ.

وأقوم باتصالات مباشرة مع وزير الخارجية السوري هنا في نيوريورك، وقد طلبت من دوبرنين أن يفعل الشيء نفسه.

وسوف أقوم بالاتصال بفالدهايم السكرتير العام للأمم المتحدة لأعطيه صورة عامة للموقف حتى تكون الأمم المتحدة على علم».

ولكن لا يبدو أن هناك حاجة في الوقت الراهن للنظر في طلب عقد مجلس الأمن. وسوف أؤكد أن التقرير إنما هو للعلم، وإننا لا نطلب القيام بأي إجراء من جانب الأمم المتحدة في الوقت الراهن.

وقد وجهت برينت سكوكروفت لعقد اجتماع لمجموعة العمل الخاصة في واشنطن في الساعة التاسعة صباحا.

وقد طلبنا تقييما استخباراتيا من وكالة المخابرات المركزية CIA، وسنتلقى مزيدا من المعلومات خلال ذلك الوقت بشأن انتشار الأسطول السادس.

وما زال من المبكر كثيرا إعطاؤك للرئيس نيكسون ما يمكن القول إنه تقييم أولى. وعلى أساس من المعلومات المتوافرة لدينا أعتقد أن المخاوف الإسرائيلية من هجوم محتمل لها ما يبررها.

ودعنا نأمل في أن نكون قادرين على ممارسة ما يكفي من الضغط حتى يسود التفكير الأكثر هدوءا.
وسوف أبقيكم على علم كامل بتطورات الموقف"