الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«متشتريش من الفاطر» تثير الجدل على السوشيال ميديا.. وأزهري: «الرزق بتاع ربنا»

حملة متشتريش من الفاطر-فيسبوك
حملة متشتريش من الفاطر-فيسبوك

أطلق رواد التواصل الاجتماعي حملة غريبة من نوعها تحت تسمى "متشتريش من الفاطر"، و تحرض على عدم الحديث أو شراء شيئا من الأشخاص الذين يفطرون بنهار رمضان.

وانهالت التعليقات على السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض، منها: "البياع اللي تلاقيه فاطر متشتريش منه.. وسواق العربية أو التوك توك اللي فاطر متركبش معاه.. والصنايعي اللي بيعملك شغلانة ولقيته فاطر مٓشيه ومتخلهوش يكمل شغله".

لا يجوز التحريض على الرزق

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، عالم أزهري، إن من حق الإنسان التعامل مع من يحب، أو يبغض ما يريد، وليس من المستساغ تحريض الأشخاص على عدم الشراء من شخص بعينه حتى وإن كان فاطرا.

حساب من يفطر في رمضان

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع"الطريق"، أن الذي يفطر في رمضان حسابه مع الله وليس مع الناس.

الرزق من عند الله

وتابع أن الذين يحرضون على عدم الشراء من البائع لأنه فاطر أمر خاطئ، لأن الرزق من عند الله، موضحا أن الفاطر قد يكون لديه مرض يمنعه عن الصيام.

رد الداعية مصطفى حسني

وفي بث مباشر تحدث مصطفى حسني، الداعية الإسلامي، على تلك الحملة من خلال الرد على امرأة تقول له إنها لا تستمتع بالصلاة وتحس بأنها ثقيلة عليها وأنها تشعر بالإحراج عند مشاركة هذا الموضوع خوفا من الهجوم عليا.

وكان تعليق مصطفى حسني: "المؤمنون يختلفون وذلك طبيعي.. مش كل شخص عبادته سهلة عليه أو على قلبه".

وأضاف في بث مباشر على الصفحة الرسمية بالانستجرام: "فعلا في ناس الصوم بالنسبالها صعب والصلاة لا.. وفي ناس العكس وفي ناس الذكاة بالنسبالها صعبه عمومًا .. لو كانت العبادات سهله مكنش زمانها إسمها جهاد مع النفس .. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

صعوبة العبادة

وتابع: "ليس قلبك أو إحساسك زي الآخرين ولسبب ده ربنا هيضاعف الأجر والثواب للشخص الذي يشعر بصعوبة في العبادة".