الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 08:49 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أساطير التلاوة.. أصوات ملائكية ارتبطت بشهر رمضان

من اليمين: الشيخ محمد رفعت والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ عبد الباسط عبد الصمد
من اليمين: الشيخ محمد رفعت والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ عبد الباسط عبد الصمد

اعتادت مسامع المسلمين على تلاوات قرآنية وحناجر ذهبية مميزة في شهر رمضان، عبر الوسائط التلفزيونية والإذاعية الدينية التي خصصت جزءا كبيرا من مساحتها للشهر الفضيل، مستعينة بكوكبة من أساطير التلاوة الذين خلدوا أسمائهم في ذاكرة المستمعين بأصواتهم العذبة وصحة تلاوة القرآن الكريم وصدق الأداء والإحساس الفريد الذي يعطي بعدا إيمانيا صادقا.

الشيخ محمد رفعت.. قيثارة السماء

ارتبط صوت الشيخ محمد رفعت الذي يلقبه محبوه "بقيثارة السماء" بشهر رمضان ونفحاته ونسماته، فلا يخلو بيت من بيوت المسلمين في مصر والعالم العربي من صوته الشجي في هذا الشهر الفضيل، فهو أول من افتتح بث إذاعة القرآن الكريم عام 1934 حين تلا قول الله تعالى: "إنا فتحنا لك فتحًا مبينا"، وكانت المرة الأولى التي يسمع فيها المصريون القرآن الكريم عبر الراديو.

اعتاد الشيخ محمد رفعت أن يصدح بصوته العذب بقرآن ما قبل آذان المغرب في شهر رمضان، وحتى تاريخ كتابة هذه السطور ما زالت القنوات الإذاعية والتلفزيونية في مصر والدول العربية، تستعين ببث مقاطع قرآنية بصوته قبل الإفطار ورفع الأذان.

كان الشيخ محمد رفعت محبا للتلاوة على مقام الحجاز، وتميز بطبيعته الشجيّة الحزينة التي خطفت قلوب المستمعين، لعذوبتها وكأن القارئ يحكي قصة بطبقة صوتية مليئة بالتضرع والألم وخشية الله عز وجل.

الشيخ محمد صديق المنشاوي.. القارئ الباكي

يعد الشيخ محمد صديق المنشاوي من المقرئين الذين ارتبط صوتهم بشهر رمضان الكريم وتميز دون منافس في التلاوة برواية حفص عن عاصم، وكان معروفا عنه الخشوع الجم والبكاء الكثير أثناء تلاوته القرآن الكريم، حتى عُرف بـ"القارئ الباكي".

وانتشرت تلاوة الشيح محمد صديق المنشاوي في جميع أرجاء مصر، حتى صارت من أساسيات التلاوة والاستماع وأنتجت شركات التوزيع آلاف الشرائط والأسطوانات المسجلة بصوته والتي تنفد فور طرحها للجمهور.

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.. صوت مكة

لا أحد يجهل صوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد حينما يقرأ القرآن الكريم، فهو علامة مسجلة لدى العديد من المسلمين حول العالم، تميز بالأداء الراقي والحنجرة الذهبية والتلاوة الخاشعة الصحيحة، وكان كلما ذهب إلى أحد المساجد يكتظ بآلاف المصلين المولعين بصوته.

قرأ الشيخ عبد الصمد القرآن الكريم على مسامع المسلمين لأول مرة وسط حشود وهو في سن 23 عاما، عندما تلقى دعوة لحضور احتفال بميلاد السيدة زينب، وحينها استمع الحضور وكانوا بالآلاف، إلى صوت الشيخ الشاب بعدما أذن له كبار القراء الحاضرين بالتلاوة لمدة 10 دقائق، إلا أن تلاوته في تلك الليلة استمرت ساعتين، حيث كان الجمهور يطلب منه الاستمرار كلما همّ بقول "صدق الله العظيم".