الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالد الجندي عن تجسيد الشخصيات الدينية في الدراما: «الأديان السماوية استخدمته»

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على تجسيد الشخصيات التاريخية والدينية في الأعمال الدرامية، قائلا إن صفات الله عز وجل عديدة وليست لها بداية أو نهاية، فالله سبحانه وتعالى لا تدركه العلوم ولا تحيط به الفهوم ولا يقاس بالناس، مؤكدا أن الله عز وجل أكبر وأعظم من كل ما يخطر على بال الإنسان.

وأضاف خالد الجندي، أن الله سبحانه جل علاه، ضرب المثل بنفسه في القرآن الكريم، في قوله تعالى: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ».

وتابع خالد الجندى، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامجه "فكر صح" المذاع عبر فضائية "الناس"، مساء اليوم الاثنين، أن الله عز وجل قال مثل نوره كمشكاة، ويأتي هنا القصد من القول ليس المطابقة ولكن الهدف هنا هو تقريب الصورة الذهنية للمستمع أو المشاهد.

وأكد أن الأديان السماوية حرصت على استخدام التمثيل لتقريب الصورة للناس، لذلك الأعمال الدرامية المحترمة تعتبر أمر مهم جدا تساعد في توصيل المعلومات للمستمع والمشاهد، معقبا: «فى حاجة اسمها المعالجة الدرامية، التي تتناسب مع المحتوى الدرامي، بإضافة مفرش أو مصباح، وهذه لا تحاكمها وثائق التاريخ».