الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:55 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«مكافحة الإدمان»: 260 مشهد تدخين ومخدرات بعشر رمضان الأولى في الأعمال الدرامية

أحمد العوضي يدخن السجائر في مسلسل ضرب نار
أحمد العوضي يدخن السجائر في مسلسل ضرب نار

رصد المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي 260 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بالأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 5 ساعات خلال أول 10 أيام من شهر رمضان.

وأشاد المرصد بالأعمال الدرامية التي جاءت خالية من مشاهد تعاطى المواد المخدرة والتدخين بواقع 10 مسلسلات وهى «عملة نادرة، والكتيبة 101 والكبير اوي 7، وحضرة العمدة والمداح ،والصفارة ،و 1000 حمد الله ع السلامة وكامل العدد وكشف مستعجل والهرشة السابعة».

وأوضحت بيانات تحليل مشاهد التدخين والمخدرات التي قام بها المرصد الإعلامي للصندوق، اليوم، أن غالبية الأعمال الدرامية خلال أول 10 أيام من رمضان 2023 التزمت بعدم الترويج للتعاطي ،كما أن دراما رمضان حتى الان وما تتضمنه من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات لم تروج لثقافة تعاطى المخدرات التي تدعم انتشار المفاهيم المغلوطة ومنها ارتباط المخدرات بنسيان الهموم والتغلب على المشكلات وغيرها من المعتقدات الخاطئة .

وكشف المرصد الإعلامي للصندوق في نتائجه خلال أول 10 أيام من شهر رمضان 2023 عن وجود 260 مشهد تدخين وتعاطى مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي ما يقرب من 5 ساعات، منها 230 مشهد تدخين بإجمالي ما يقرب من 4 ساعات و20 دقيقة وبينما بلغت مشاهد تعاطى 30 مشهد بإجمالي 29 دقيقة وذلك بواقع 25 مسلسل خلال العام الحالي ،ويمثل ذلك بنسبة 3.6 % من إجمالي المساحة الزمنية التي شغلتها لمشاهد التدخين بينما بلغت المساحة الزمنية للتعاطي 0.4%.

وتشير البيانات الأولية إلى عدم ظهور مشاهد تروج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة، وأيضا التزام صناع الدراما للعام الثالث على التوالي بوجود تصنيف عمري للأعمال الدرامية .

«الأجهر وضرب نار» الأعلى في التدخين

وأوضحت بيانات المرصد الإعلامي أن مسلسلي رشيد وسوق الكانتو احتلا النسبة الأعلى في مشاهد التعاطى وأغلب هذه المشاهد كانت لتناول المواد الكحولية ومخدر الحشيش، وجاء مسلسلات «الأجهر وضرب نار وسوق الكانتو» كأعلى مشاهد للتدخين،، بينما تشير البيانات الأولية إلى انتشار في مشاهد التدخين الإلكتروني (التبخير / التسخين».

جدير بالذكر بأن متوسط المساحة الزمنية لمشاهد التدخين خلال السنوات الماضية، كانت 13% في دراما رمضان 2017 بينما كانت مشاهد التعاطي تمثل نسبة 4% ،وانه بالتواصل المستمر مع صناع الدراما للالتزام بالوثيقة التي تم إطلاقها بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية بشأن التناول الرشيد لظاهرة التدخين وتعاطى المواد المخدرة أدى ذلك إلى انخفاض نسب مشاهد التدخين والتعاطي في الأعمال الدرامية على مدار السنوات الماضية .