الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:18 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم العالي يُشيد بدور «هيئة الاستشعار» في معالجة المشكلات والقضايا التنموية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أشاد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدور الكبير الذي تقوم به الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في خدمة المجتمع، مؤكدًا على أهمية هذه المؤسسة العلمية الكبيرة.

أوضح عاشور في بيان صحفي صدر اليوم أهمية الاستفادة من تقديم الاستشارات والخدمات والدراسات والبحوث لخدمة أهداف التنمية المُستدامة، خاصة أن هذه المؤسسة تملك خبرات وإمكانيات مادية وبشرية كبيرة.

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن "هيئة الاستشعار" تُسهم بشكل فعال في معالجة المشكلات والقضايا التنموية التي تعيشها بلادنا، بالإضافة إلى تقديم الحلول المناسبة في هذا السياق.

شدد الدكتور أيمن عاشور على ضرورة تكثيف التعاون من جهة هيئة الاسشعار مع المؤسسات الدولية ونقل خبراتها في المجالات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بالاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.

أشار وزير التعليم العالي إلى أن هذه الإجراءات تأتي إطار التوجيهات السياسية لتطوير عمل المؤسسات العلمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم خدمات ونقل خبرات للدول الإفريقية وعدد من الدول العربية.

على صعيد متصل عقد الدكتور إسلام أبو المجد رئيس "الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء" اجتماعًا مع ممثلي وكالة الفضاء الصينية، بحضور Lin Sun عضو مركز مراقبة الأرض بوكالة الفضاء الصينية.

حضر اللقاء أيضًا كل من السيد Wenhui Shi عضو شركة VOLINCO لتصنيع الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء الهيئة البحثية، وذلك بغرض مُناقشة تنفيذ مشروعات إنشاء مركز للدراسات الإفريقية في مجال تطبيقات الاستشعار من البعد، وذلك بمقر الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء.

قال أبو المجد: "نتائج اللقاء أثمرت عن العديد من المناقشات البناءة التي دارت حول آلية تنفيذ مشروعات إنشاء مركز للدراسات الإفريقية، وذلك في مجال تطبيقات الاستشعار من البُعد من أجل الوصول به إلى مركز يخدم أهداف القارة الإفريقية للتنمية المُستدامة في مجال الزراعة والبيئة واستخدامات الأراضي".

أشاد رئيس "القومية للاستشعار" بالجهود الحثيثة المبذولة من قبل الهيئة، وذلك من أجل إنجاز المشروعات التي تخدم أهداف التنمية وانطلاقًا من تعزيز سبل وطرق التعاون مع المؤسسات العلمية الدولية من أجل إحراز تقدم ملموس في هذه المشروعات.