الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:48 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

أولياء الأمور يشيدون بقرار «التعليم العالي» بإلغاء اختبارات القدرات لبعض الكليات

من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي
من الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي

أشاد عدد كبير من أولياء أمور طلبة الثانوية العامة 2023 بقرار الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإلغاء اختبارات القدرات في بعض الكليات مثل "الإعلام" و"التمريض" و"المعاهد الفنية الصحية" و"الجامعات التكنولوجية" و"كليات التكنولوجيا" و"التعليم الصناعي".

من جانبه أكد الخبير التربوي الدكتور تامر شوقي عبر جروب "حوار مجتمعي تربوي" أن هذا القرار سيعلم قيمته وأهميته أولياء الأمور وذلك عقب انتهاء أبنائهم من امتحانات نهاية العام الدراسي الدراسي، مشددًا على أن هذا القرار به العديد من المزايا والمبررات المهمة.

قال شوقي: "هذا القرار تغلب على مشكلة مهمة للغاية وهي توقيت إجراء اختبارات القدرات التي كانت تنعقد قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة مما يترتب عليه تقدم آلاف الطلاب إلى هذه الاختبارات ثم يفاجأون بعدم حصولهم علي الحد الأدنى للقبول بهذه الكليات بعد أن قاموا بدفع الرسوم الخاصة بالاختبارات".

أوضح الخبير التربوي أنه على مدار السنوات الماضية تراجع عدد كبير من الطلبة عن الالتحاق بهذه الكليات بعد نجاحهم في الاختبارات وذلك بسبب حصولهم على مجموع كبير أو أنهم ترددوا في الالتحاق بهذه الكليات وذهبوا إلى كليات أخرى قد تحقق لهم طموحاتهم.

من جانبها قالت "هدى محمد" ــ ولي أمر طالب بالثانوية العامة:"فيه عدد كبير من الكليات قد يكون مشابه للكليات التي تطلب اختبار قدرات لكنها لا تشترط هذه الاختبارات مما جعل الطلبة يلتحقون بها مباشرة بعيدًا عن اختبار القدرات الذي يتسبب في توتر بعض الطلبة".


أما محمود حسين فقد أكد عبر جروب "حوار مجتمعي تربوي" أن بعض الكليات التي كان يشترك بها إجراء اختبار قدرات لا تحتاج لمثل هذه النوعية من الامتحانات خاصة أن اختبارات القدرات يرتبط بالكليات التي بها نوع من الإبداع الخاص أو الموهبة.

فين حين قالت "مني السيد": "اختبارات القدرات تسببت في ابتعاد الكثير من الطلبة من التفكير في دخول هذه الكليات خاصة أن هذه الاختبارات تأتي عقب امتحانات الثانوية العامة مباشرة وتكون طاقة الطلبة قد انتهت بامتحانات الثانوية ولا يستطيعوا الدخول في اختبارات جديدة ترتبط بتحديد مستقبلهم".

كان الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلن منذ أيام قليلة قرار وزير التعليم العالي بإلغاء اختبارات القدرات على عدد من الكليات وبقائها في بعض الكليات الأخرى التي تتطلب هذه الاختبارات بالفعل.