الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:54 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدكتور مجدي بدران يحذر: «هذه الفئات الأكثر تأثرا بنقص فيتامين B1 في رمضان»

مصادر فيتامين B 1_مصدر الصورة_ياندكس
مصادر فيتامين B 1_مصدر الصورة_ياندكس

قال الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة المصري وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن نقص فيتامين B1 يشيع في رمضان بشكل كبير، ويكون نقص فيتامين B1 أكثر شيوعًا بين الذين يتكون نظامهم الغذائي بشكل أساسي من الأرز الأبيض أو الكربوهيدرات عالية المعالجة في البلدان التي ترتفع فيها معدلات انعدام الأمن الغذائي وبين الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي الكحول.

وأضاف خلال تصريحات خاص لـ"الطريق"، أنه من الممكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يتكون أساسًا من الدقيق الأبيض والسكر الأبيض والكربوهيدرات الأخرى المعالجة في نقص فيتامين B1، كما أنه من الممكن أن يؤثر نقصه على الأعصاب والعضلات والقلب والدماغ.

وشدد الدكتور مجدي بدران على ضرورة الحصول على فيتانين B1 باستمرار من المصادر الغذائية حيث انه قابل للذوبان فى الماء بدرجة كبيرة، ولا يتم تصنيعه داخل الجسم، ولا يتم تخزينه في الجسم بكميات كبيرة أو فترات طويلة.

وأوضح خبير المناعة المصري، أن فيتامين B1 يتوفر في الحبوب الكاملة، كالقمح الكامل، وجنين القمح والردة، وهو فى الحبوب الكاملة تسعة أضعاف الحبوب الخالية من الردة، والشوفان، والشعير، والأرز البني، والخميرة، والبقوليات والمكسرات.

واستكمل، أنه يتوفر أيضا في لحم الطيور، وبذور عباد الشمس، والكرافس، والبيض، والبرتقال، والكانتالوب وعش الغراب.