الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:15 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الدواء تنشر طرق ومواعيد أدوية الغدة الدرقية في رمضان

دواء الغدة الدرقية
دواء الغدة الدرقية

طبقًا لما تقوم به "هيئة الدواء المصرية" من توجيه بعض الإرشادات والنصائح لأصحاب الأمراض المزمنة، وتحديدًا أصحاب الغدة الدرقية وكيفية الحصول على الأدوية الخاصة بهم خلال شهر رمضان المبارك، يأتي ذلك وفقًا لقواعد ومواصفات الدواء تجنبًا من تناول المريض نوع آخر يسبب له أثارا جانبية وأضرارا صحية.

نشرت "هيئة الدواء المصرية"، اليوم الخميس، طرق وخطوات الحصول على أدوية الغدة الدرقية، مؤكدة أن الأدوية تتمثل في "الليفوثيروكسين" هذا الدواء تحديدًا يتم استخدامه في علاج قصور الغدة، حيث إن تناول الطعام يؤثر بشكل بالغ على امتصاص بعضها.

وجهت "الهيئة"، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بضرورة تناول الدواء على معدة فارغة، وبالتالي يتاح تناوله قبل تناول وجبة الإفطار بـ"نصف ساعة" تقريبًا، مشيرة إلى أنه هناك إتاحة لتناول الدواء بعد تناول الوجبة بفترة تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات.

شددت "الهيئة" على ألا يُتناول بعده أي طعام آخر لمدة ساعة، وبالتالي يجب فصل "الليفوثيروكسين" نهائيًا عن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم أو الحديد بمدة تصل إلى 4 ساعات، وبالتالي هذه الطريقة لا تؤثر نهائيًا على مفعول الدواء أو امتصاصه.​