الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جولدن تاون: العاصمة الإدارية تمتلك جميع مقومات النجاح.. وأنجزنا 4 مشروعات جديدة خلال سنتين* حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع مشروع رأس المال الدائم لطلاب الشهادات الفنية.. «مزايا وأهداف» م. محمود سامى : تنمية الصعيد فى أولويات الحكومة ونشارك فى تنفيذ الخط الثانى للقطار الكهربائى وكيل لجنة الإدارة المحلية: تقسيط قيمة التصالح فى مخالفات البناء و إعادة النظر فى طلبات 2019 المعلقة رئيس الوزراء : نشهد اليوم تشغيلًا تجريبيا لأول مقاسات من السيارات الملاكي والأتوبيسات في بورسعيد . أسرة الطريق تهنئ اللواء علاء الدين خليل بزفاف نجله بحلول أكتوبر.. رئيس الوزراء يستعرض الحجم والقيمة الإنتاجية لمصانع بيراميذ محافظ الغربية يتفقد أعمال رصف طريق مصنع تدوير القمامة بدفره ضبط ألف نسخة كتاب خارجى بدون تصريح داخل مطبعة ضبط محل لبيع أجهزة فك شفرات القنوات الفضائية غير المصرح بالأسواق أمينة خليل عن دور الراقصة في «شقو»: «عايزه أغير جلدي»

10 نصائح ذهبية للسيطرة على ضغط الدم في شهر رمضان المبارك

ضغط الدم
ضغط الدم

وفقًا للتوجيهات التي تنصح بها "هيئة الدواء المصرية" لأصحاب الأمراض المزمنة، وتحديدًا مصابي "ضغط الدم" وتأثيره عليه في شهر رمضان المبارك، هناك العديد من الإرشادات بكيفية التعامل معه وذلك تجنبًا لوقوع أضرار تؤدي إلى عواقب صحية وخيمة.

في السياق ذاته، نشرت "هيئة الدواء المصرية"، اليوم الأربعاء، فيديو تستعرض خلال 10 وصايا تساعد مريض ضغط الدم على السيطرة في حالة ارتفاعه، وذلك ضمن حملات التوعية والنصائح والإرشادات التي تقوم به الهيئة تحت شعار "نصيحة في كبسولة"، فضًلا عن زيادة هذه الإرشادات في شهر رمضان تجنبًا للأضرار الصحية أثناء الصوم.

فيما يلي نستعرض النصائح والإرشادات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم:

1_ ضرورة "إنقاص الوزن"، حيث أنه من أهم العوامل التي تساعد في السيطرة على مرض ضغط الدم، وبالتالي الوزن الزائد يسبب اضطرابات في التنفس أثناء النوم.

2_ ضرورة ممارسة الرياضة ولو لمدة 30 دقيقه بشكل يومي في أغلب أيام الأسبوع.

3_ ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، وذلك في إطار زيادة الأكل الصحي في الجسم، تتمثل في "الحبوب، والفواكه، والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى قلة الدهون المشبعة، والكوليسترول.

4_ ضرورة الإقلاع عن التدخين، حيث انه يسبب أمراض القلب، ويؤثر على الصحة العامة، مما يساعد على ارتفاع ضغط الدم.

5_ ضرورة الامتناع على الكافيين، وتتمثل في تناول القهوة بشكل بالغ.

6_ ضرورة التقليل من الضغوط النفسية، وذلك من خلال مساندة ومساعدة العائلة والدعم الدائم.

7_ضرورة متابعة قياس ضغط الدم بشكل منتظم في البيت.

8_ ضرورة معرفة محتويات المواد الغذائية قبل تناولها، وذلك تجنبًا استخدامها في حالة وجود عناصر تؤثر بشكل سلبي على ضغط الدم.

9_ المتابعة والاستشارة المهمة للطبيب المختص، وذلك في حالة استخدام المستحضرات التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتتمثل في بعض أدوية، "السعال أو البرد، أو المضادات الالتهاب غير الستيرويدية"، بالإضافة إلى بعض منتجات الأعشاب الطبيعية مثل "العرقسوس والزنجبيل والجنسنح".

10_ ضرورة الاستمرار في تناول الدواء أيضًا في حالة الشعور بالتحسن.