الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:41 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تطلق تحذيرًا هامًا لمرضى أنيميا البحر المتوسط حول المكملات الغذائية

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

وجهت وزارة الصحة والسكان، نصيحة من أجل سلامة المصابين بأنيميا البحر المتوسط، مطالبة منهما تجنب الحصول على أدوية الحديد والمكملات الغذائي بشكل عام إلا تحت إشراف الطبيب.

وفي إطار اهتمام الدولة بأمراض الدم، تعمل الوزارة على التوسيع في عدد لجان أمراض الدم والتي وصلت إلى 18 لجنة، فضلا عن المراكز العلاجية الخاصة بمرضى الدم، في مختلف المحافظات، والتي تضم عيادات تخصصية في جميع المحافظات، ويشرف عليها استشاريين وأساتذة.

وفي عام 1993، إنشاء أول مركز لعلاج ورعاية مرضى " الثلاسيميا" بمستشفى أطفال مصر، حيث يشمل المركز عدد كبير من الفرق الطبية، لتطبيق أحدث البروتوكولات التشخيصية والوقائية والعلاجية، مما يعود بالفائدة على مرضى أنيميا البحر المتوسط.

كما جرى توقيع بروتكولات تعاون مع جميع المراكز المتخصصة في علاج أنيميا البحر المتوسط بمختلف المستشفيات الجامعية، وبنوك الدم، على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكدت ووزارة الصحة أنه يتم تنظيم برامج تدريبية وتعليمية مستمرة للأطقم الطبية المتخصصة من أطباء، وصيادلة، وتمريض بالمراكز المتخصصة في علاج مرضى "الثلاسيميا" بمستشفيات هيئة التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى استحداث بروتوكولات وأساليب علاجية وفقاً للمعايير العالمية.