الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد.. 4 حفلات فنية متنوعة بدار الأوبرا

الحجار
الحجار

في إطار السهرات الرمضانية التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، تستضيف القاهرة والإسكندرية أربعة حفلات فنية متنوعة تجمع بين الإنشاد الصوفي والليلة العربية والوهابيات، وذلك يوم الأحد الموافق 9 أبريل.

على المسرح المكشوف في التاسعة والنصف مساءً، تقدم فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي عرضاً يعكس التراث الصوفي المصري بمختلف طرقه ومذاهبه، من خلال تقديم مجموعة من الإنشاد الديني والابتهالات والذكر والمديح، مستلهمة من قصائد شعراء صوفية مثل الشيخ أحمد أبو خليل ورابعة العدوية والشيخ صالح الجعفري.

فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي هي أول فرقة مصرية تهتم بنقل الحضرات الصوفية المصرية من المجالس والساحات والجوامع إلى المسارح، في صورة عرض فني لا يغفل جانب جودة الصنعة الفنية.

تأسست الفرقة عام 2015، وتضم 11 عضوا من مختلف الأعمار والمهن.

تقدم الفرقة مجموعة من الإنشاد الديني والابتهالات والذكر والمديح، مستلهمة من قصائد شعراء صوفية مثل الشيخ أحمد أبو خليل ورابعة العدوية والشيخ صالح الجعفري.

كما تجمع بين جميع المدارس الصوفية المعروفة مثل البرهانية والنقشبندية والخليلية.

وتحظى الفرقة بإقبال جماهيري واسع بين الأجيال الجديدة، وتساهم في تغيير مشهد الإنشاد الديني في مصر.

من أشهر قصائدها «حلفت بسرك الأسمى يمينًا» و«المسك فاح».

والإنشاد الصوفي هو حالة تجسيدية لسموّ هذا الأدب وروعته، يهدف إلى دغدغة المشاعر الإنسانية وملئها بالقيم الروحية الخالصة.

وعلى المسرح الصغير في التاسعة مساءً، تتعاون دار الأوبرا مع سفارة السودان بالقاهرة لتقديم ليلة عربية تضم فرقة الفرسان التي تعبر عن التراث المحلي للسودان بأعمال غنائية وتابلوهات فلكلورية ومدائح نبوية وأغاني وطنية.

ويشهد مسرح معهد الموسيقى العربية في نفس الموعد، حفلا ضمن سلسلة وهابيات يضم أعمال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، أحد رواد الموسيقى والغناء في مصر والعالم العربي، وصاحب أكثر من 1800 أغنية في مختلف المجالات.

وفي نفس الليلة، يستضيف مسرح سيد درويش بالإسكندرية الفنان علي الحجار في سهرة طربية رائعة، يغني فيها باقة من أشهر أغانيه الخاصة، التي تنوعت بين الرومانسية والاجتماعية والدينية، منها: المال والبنون، رمى رمشه، الزين والزينة، يارب، مافيناش من الخوف، إنت المدد، أنا كنت عيدك، هنخبي ليه، ليلي، نويت أغني، يا موجة يا زرقا، بوابة الحلواني، مسألة مبدأ وغيرها.