الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:09 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتفاقية تعاون ثقافي بين مكتبة الإسكندرية ومتحف الهانجول الوطني في كوريا

اتفاقية تعاون ثقافي
اتفاقية تعاون ثقافي

وقعت مكتبة الإسكندرية ومتحف الهانجول الوطني بجمهورية كوريا اتفاقية تعاون ثقافي بهدف تبادل الخبرات والمعارف في مجالات اللغات والكتابة والثقافة. وجرى حفل التوقيع صباح اليوم بمقر مكتبة الإسكندرية، بحضور عدد من المسؤولين والخبراء من الجانبين.

وقال الدكتور شريف رياض، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية، إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تعزيز التعاون بين مصر وكوريا، والذي يشمل مجالات عديدة كالاقتصاد والاستثمار والثقافة. وأضاف أن مصر وكوريا تربطهما علاقات دبلوماسية تمتد لأكثر من 20 عامًا، وهو نفس عمر مكتبة الإسكندرية، التي تسعى إلى إثراء الثقافة العالمية من خلال جهودها البحثية ومجموعة الكتب التي تضمها.

وأشار رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام إلى أن مكتبة الإسكندرية ومتحف الهانجول يشاركان اهتمامًا مشتركًا بدراسة التاريخ والحضارة واللغات والخطوط، فالمتحف يهتم بتسليط الضوء على الجوانب اللغوية والثقافية للهانجول، وهو نظام كتابة للغة الكورية، بينما تضم مكتبة الإسكندرية مركزًا لدراسات الخطوط، يهدف إلى دراسة النقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور.

وأعرب رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقية في تقوية التبادل الثقافي بين مصر وكوريا، وزيادة فرص التعاون في المجالات ذات الصلة.

ومن جانبه، أثنى كيم يونج - سو، مدير متحف الهانجول الوطني، على مكتبة الإسكندرية وما تقدمه من خدمات ثقافية وتعليمية للزوار والباحثين. وقال إنه سعيد بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، التي تعتبر منارة للثقافة والحوار في العالم. وأضاف أن هذه الاتفاقية ستفتح آفاقًا جديدة للشراكة والتبادل الثقافي بين مصر وكوريا، وستساعد على نشر الوعي بالتراث اللغوي والثقافي للشعبين.

وأخيرًا، تحدث الدكتور أحمد منصور، مدير مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، عن أهمية المركز في دراسة التاريخ والحضارة من خلال الخطوط والكتابات. وأشار إلى أن المركز يضم مجموعة من المشروعات والأنشطة التي تهدف إلى توثيق وحفظ وترويج التراث الخطي في مصر والعالم. كما أعرب عن تقديره للتعاون مع متحف الهانجول، الذي يعتبر مؤسسة ثقافية وبحثية رائدة في مجال دراسة اللغة الكورية ونظام كتابتها.