الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:35 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معالم رمضانية 16 »... حكاية أحمد بن إدريس «صاحب المنهج الأحمدي الإدريسي»

مسجد التقي أحمد ابن إدريس
مسجد التقي أحمد ابن إدريس

ارتبط أهل مصر بزيارة أضرحة أولياء الله، إذ ترعرع على أرضها معظم الأنبياء، ومكثوا فيها بأسرهم، وقيل عن أهل مصر أنهم أهل كرم ومحبة وتدين فطري، فقالت عنهم السيدة زينب: "أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة مخرجًا ومن كل ضيق فرجًا".

طوال شهر رمضان المبارك، نستعرض معكم أشهر أضرحة ومقامات أولياء الله وحكاياتهم، واليوم نستعرض معكم محطات من حياة أحمد بن إدريس.

شخصية اليوم ... أحمد بن إدريس

ولد السيد أحمد ابن إدريس في مدينة فاس المغربية حوالي عام 1750 ميلاديا، أشتهر بكرماته وعلمه فكان له مريديه وتلاميذه، وكتب العديد من المؤلفات، ومؤسس منهج الأحمدي الإدريسي أو الطريقة الإدريسية، وربطته علاقة قوية بقرى الدير والبياضية والزينية.

فمن اللحظة التي نزل فيها التقي أحمد بن إدريس بقرية الدير الغربي، وصلى بها، أحبه أهل القرية وارتبطوا به وبنوا مسجدا باسمه، ويحتفلون بمولده كل عام كل من: قرية الدير والزينية والبياضية.

من تلاميذه السيد إبراهيم الرشيد الذي بني مسجدا باسمه في قرية الدير أيضا، و السيد محمد السنوسي، وقد تتلمذ على يد تلاميذه آلاف الأبناء من دول إرتريا والصومال، ودخلوا في دين الله وهو الإسلام،إذ ربط تلاميذه بالمنهج الأحمدي الإدريسي بالصلاة العظيمية، والاستغفار الكبير الذي عرفه عنه، وكذلك التهليل الكبير الشهير به والذي يقول فيه:- "لا إله إلا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله".

يذكر أن التقي أحمد بن إدريس، توفى في ولاية صبية بالسعودية، تتلمذ على يده العديد من الشيوخ الأفاضل، منهم: السيد صالح الجعفري تعلم بالأزهر الشريف، وتخرج على يده من تعلموا الوسطية في الإسلام، وأحبوا آل بيت رسول الله على يده، فضلا عن أنه ربط أهل قرية الدير بمنهجه وطريقته.