الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دوخ الصهاينة.. من هو النوبي أحمد إدريس صاحب شفرة حرب أكتوبر؟

صاحب فكرة الشفرة
صاحب فكرة الشفرة

في الذكرى الـ49 لحرب أكتوبر المجيد، لابد من نلقي الضوء على حكايات الأبطال، لنكتشف حكاية من حكايات تؤكد عظمة الجيش المصري ورجاله في مواجهة وهزم العدو بأفكار عبقرية، لن تخطر في بال أحد سوى المصريين العظماء، ومنها استخدام اللغة النوبية.

من هو صاحب الشفرة النوبية ؟

الصول أحمد أدريس، هو أحد أبطال حرب أكتوبر المجيد، ابن النوبة من قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان، صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية "كشفرة" للحرب، وفي عام 1954 تطوع الصول "أدريس" كمجند بقوات حرس الحدود وفي عام 1971 عندما تولي الرئيس محمد أنور السادات الرئاسة كانت هناك مشاكل تجاة عملية فك الشفرات، فأمر الرئيس قياداتة بايجاد حل, فكان حل اللغز عند الصول أحمد أدريس.

شفرة اللغة النوبية حيرت العدو في حرب أكتوبر 1973

وفي تصريحات سابقة له، قال إدريس: " أنه طلب من رئيس الأركان أبلغ الرئيس أنوار السادات لفكرة الشفرة وعلى الفور تم النوافقة عليها .. وفوجئت باستدعاء الرئيس الراحل لي، وصلت لمقر أمني لمقابلة الرئيس السادات وانتظرت الرئيس بمكتبة حتى ينتهي من اجتماعه مع القادة، وعندما رأيته كنت أرتجف نظرا لأنها كانت المرة الأولى التي أرى بها رئيس مصر"

وتابع: "الرئيس أنوار السادات وافقه على فكرة الشفرة ..وسأل كيف يتم تنفذها؟ فقلت له لابد من جنود يتحدثون النوبية وهؤلاء موجودون في النوبة وعليه أن يستعين بأبناء النوبة القديمة وليس بنوبيي 1964، وهم الذين نزحوا بعد البدء في بناء السد العالي لأنهم لا يجيدون اللغة"، مشيرا إلى أن" الجنود متواجدين كل بقوات حرس الحدود".

واستكمل: "أنه عاد إلى مقر خدمته العسكرية كان عدد المجندين 35 فردا، وعلم أنه تم الإتفاق على استخدام اللغة النوبية كشفرة، كما أنهم قرروا الاستعانة بـ70 مجند نوبي بحرس الحدود لإرسال واستقبال الشفرات وبالفعل تم تدريب الجميع، و ذهبوا جميعا وقتها خلف الخطوط لتبليغ الرسائل بداية من عام 1971 وحتى حرب 1973.

ماذا طلب الرئيس السادات من إدريس؟

وأوضح أدريس، أن الرئيس الراحل أنور السادات، طلب عدم الإفصاح عن هذا السر العسكري، كما هدده بالإعدام لو أخبر أحدا، وقد حفظ الصول إدريس هذا السر العسكري لمدة 40 عاما، واستمرت الشفرة متداولة حتى عام 1994، وكانت تستخدم في البيانات السرية بين القيادات.

التكريم الذى حصل عليه "أحمد إدريس"

وفي سياق متصل، في عام 2017 كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، المساعد أحمد إدريس، ومنحه وسام النجمة العسكرية لما قدمه من خدمات للوطن وقت حرب أكتوبر 1973، مما جعل المساعد أحمد إدريس ينغمر في البكاء قائلا: "كاتم سر الشفرة بقالي 40 سنة، فرد عليه الرئيس وقال له: "أنا عارف وهكافئك على دورك"، كما قام أبناء محافظة أسوان برسم جدار جرافيتي يحمل صورة لأحمد إدريس، ليكون بمثابة تقدير لابن المحافظة، ووسام شرف وعزة لكل نوبي وأسواني.

اقرأ أيضا: «نسيت البيجامات الكاستور».. متابعون يهاجمون أفيخاي لادعائه انتصار إسرائيل في أكتوبر

موضوعات متعلقة