الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مطورو القاهرة الجديدة: ربط أسعار بيع الوحدات بالدولار أمر طبيعي في ظل تغيرات سعر الصرف

الوحدات السكنية
الوحدات السكنية

قال المهندس محمد البستاني رئيس مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، إن القطاع العقاري واجه العديد من التحديات منذ أن اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، وصولا إلى ارتفاع معدل التضخم عن النسب المعتادة والتي تجاوز حاجز الـ 10%، بالإضافة إلى قرارات "الفيدرالي الأمريكي" المستمرة برفع سعر الفائدة، الأمر الذي يؤثر على تغير سعر الصرف من وقت لأخر.

وأضاف البستاني خلال تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الجمعية كانت تحمل عدد من المطالب التي تخص مطوري العاصمة الإدارية الجديدة ومن أهمها ضرورة منح مهلة جديدة "6 شهور جديدة" لهم كفرصة لاستكمال المشاريع المتعلقة والتي قد توقفت نتيجة الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأشار، إلى أن المطورين طالبوا كذلك بإلغاء الرسوم الخاصة بالجراجات والتي تقدر قيمتها بـ 900 جنيه للمتر، لافتا أن المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية قد وعد بحل هذه الأزمة وإلغاء الرسوم طالما أن عدد الجراجات هو المطلوب في المواصفات.


وأفاد البستاني، أنه بالنسبة لمسألة ربط سعر بيع الوحدات بسعر الدولار، فالعقد شريعة المتعاقدين، لافتا أن توجه بعض الشركات نحو ربط البيع بسعر الدولار خلال التعاقد يعتبر أمر طبيعي نتيجة لتغير سعر الصرف وكذلك بسبب الارتفاعات المتتالية لأسعار مواد البناء وارتفاع تكلفة المواد الخام.

وأضاف، أن هذا الاتجاه لا يضر في شيئ، مشيرا إلى أنه يعتبر أحد أساليب الحماية من التعثر في ظل الظروف والأوضاع الاقتصادية الراهنة والتي يشهدها القطاع العقاري حاليا.

وتابع البستاني، أن الأمر في كل الأحوال مرتبط بتجاوز سعر صرف الدولار إلى 35 جنيه مصري، لافتا أنه في هذه الحالة يحق للمطور أن يشارك العميل في فروق الأسعار الناتجة عن هذا التجاوز الخاصة بالأقساط المستحقة للوحدة.

على جانب أخر، توقع المهندس محمد البستاني، أن تشهد أسعار العقارات زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل الزيادات المتتالية لأسعار مواد البناء وكذلك فروق سعر صرف الجنيه.

وشدد البستاني، على ضرورة أن يتجه البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة والتي شهدت زيادات متلاحقة في الأونة الأخيرة نتيجة قرارات "الفيدرالي الأمريكي" المستمرة برفع سعر الفائدة الأمر الذي يؤدي إلى اتخاذ قرارات مماثلة برفع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة