الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:35 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جمعية مطوري القاهرة والعاصمة الجديدة يطالب بتمويلات مستقلة بعيدة عن البنك المركزي

القطاع العقاري
القطاع العقاري

طالب المهندس محمد البستاني رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، بضرورة تمويل القطاع عن طريق جهات تمويلية مستقلة عن البنك المركزي.

وأوضح البستاني، أن السوق العقاري يحتاج إلى تمويلات جديدة تتضمن إصدار سندات توريق أو صناديق استثمارية عقارية.

وأشار، إلى أن الشركات العقارية أصبحت تعاني من الحصول على تمويلات بنكية مما أدى إلى وجود حالة من الخوف أصبحت تسيطر على قطاع البنوك وبالتالي القطاع العقاري.

وأضاف البستاني، أن مشكلة المطورين حاليا ليست توفير السيولة النقدية لتنفيذ المشروعات وإنمت في الملاءة الفنية للسوق، لافتا أن الملاءة المالية ليست الضامن الوحيد لنجاح المشروعات.

كماطالب بمد مهلة التنفيذ للمطورين للوفاء بأعمال التنفيذ سواء مع العملاء أو مع هيئة المجتمعات العمرانية أو هيئة التنمية السياحية أو جميع الجهات التي تقوم بطرح أراضي الدولة.

وشدد على أهمية أن يكون المطور ملتزم بالجدول الزمني لتسليم أعمال البناء على قطعة الأرض، لافتا أن المطور لا يقوم بالرجوع إلى العميل بشأن فروق الأسعار، وبالتالي طالما لا يحقق فروق أسعار هو في حاجة إلى وقت أكبر لتوفير وتدبير السيولة.

وشدد البستاني، على أهمية العمل على تخفيف الإجراءات البنكية التي تقدمها البنوك للراغبين في الحصول على التمويل العقاري، من خلال تقليل نسبة الاستعلام عن الملاءة المالية للعملاء، مشيرا إلى أن ذلك سيكون العامل الأكبر لإنعاش السوق خلال الفترة المقبلة.

وأكد، أن الدولة أصبحت حاليا تولي اهتمام كبير بالمطورين من خلال العمل على سن التشريعات التي تسهم في ضبط السوق والعمل على تشجيع المطورين والمستثمرين للاستثمار في القطاع العقاري.

وأفاد البستاني، أن العقار أداة استثمارية آمنة خاصة مع إمكانية سداد القيمة بالتقسيط، وبالتالي من الممكن أن يوفر نقدًا أجنبيًّا جيدًا، كما أن قطاع التشييد والبناء من القطاعات القادرة على تحقيق معدلات نمو مرتفعة وتوفير نقد أجنبي.

موضوعات متعلقة