الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو لجنة تشييد رجال الأعمال: الشهادات البنكية ذات العائد 25٪؜ ستؤثر على قطاع العقارات

المهندس داكر عبد اللاه
المهندس داكر عبد اللاه

قال المهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين وعضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، إن الشهادات البنكية ذات العائد 25% ستؤثر حتما على السوق العقاري، لكن ليس لوقت كبير.

وأضاف عبد اللاه، أنه من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات ارتفاعا خلال عام 2023 في ظل ارتفاع تكلفة مواد البناء وخاصة الحديد والأسمنت، وكذلك نتيجة الطلب المتزايد على العقار تخوفا من ارتفاع أسعاره.

وأشار إلى أن الاستثمار في الشهادات البنكية قصيرة الأجل وتكون لمدة عام واحد، بعكس الاستثمار في العقارات الذي يعتبر متوسط وطويل الأجل.

وأفاد، أن الاستثمار في العقار له ميزتان؛ أحدهما الاستفادة منه بغرض السكن والأخرى بغرض الاستثمار وتحقيق عوائد منه في وقت سريع.

وأضاف عبد اللاه، أن شهادات البنك الجديدة قد تمثل عنصر جذب حيث يمكن الاستفادة من عوائد هذه الشهادات لسداد أقساط الوحدة التي قام العميل بشراءها من المطور بفترة سداد تصل لـ 10 سنوات.

وتابع، أن تلك الشهادات ذات العائد 25 ٪؜ سيكون لها تأثير مستقبلي إيجابي على القطاع العقاري وكذلك تباطؤ محدود في الفترة الحالية.

وأكد عبد اللاه، على ضرورة تدخل الجهات المعنية والرقابية بشكل حاسم وقوي لمنع تلاعب بعض التجار بأسعار الخامات والسلع المتنوعة والمغالاة فيها على غير الطبيعي، والضرب بيد من حديد على الذين يستغلون الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية لتحقيق مكاسب مبالغ فيها على حساب المواطن والدولة.

موضوعات متعلقة