الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهمها التمويل وتصدير العقار.. غرفة التطوير تضع ملامح التحديات التي تواجه القطاع

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

ناقشت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات برئاسة المهندس طارق شكري، التحديات التي واجهت القطاع العقاري ودور الغرفة في وضع أليات للوصول إلى حلول لهذه التحديات.

وقال المهندس طارق شكري رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن أحد التحديات التي تواجه القطاع هو ملف التمويل العقاري، لافتا أن الحل الأمثل لذلك الملف هو تمويل العميل بضمان الوحدة التي قام بشرائها وليس الاعتماد على قدرة المشتري الإئتمانية.

وأوضح شكري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن القطاع العقاري لا يزال من القطاعات الواعدة، منوها أنه يساهم بنحو 20% من إجمالي الناتج المحلي، ويساهم كذلك في توفير ما يقرب من 5 ملايين فرصة عمل، ويعد أحد المحاور الرئيسية في الخطة العمرانية الشاملة التي تقوم الدولة بتنفيذها في كل ربوع مصر.

وأفاد، أن من ضمن الملفات الهامة أمام الغرفة ملف تصدير العقار، ومناقشة التحديات التي لازالت تواجهه، لافتا أن هذا الملف يحظى باهتمام الدولة نظرا لما يجنيه التصدير من دخول العملة الصعبة إلى مصر.

وأكد شكري، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تلعب دور كبير مع المطورين، خاصة فيما يتعلق بسرعة إصدار الترخيص والقرارات الوزارية للمشروعات.

وتابع، أن ما كان يتم إصداره في سنه سابقا أصبح يصدر في شهر ، منوها أن الهيئة ساهمت في صدور نحو 220 قرار وزاري سنويا وهو رقم كبير يساهم في زيادة معدلات التنمية ويدعم النشاط الاستثماري ويجذب مستثمرين جدد بالقطاع العقاري.

موضوعات متعلقة