الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:49 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: «فحوصات ما قبل الزواج تستهدف أسرة صحية خالية من الأمراض»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الدكتور مجدي خالد، استشاري الصحة الإنجابية والمدير الأسبق لصندوق الأمم المتحدة للسكان، أهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج، مشيرًا إلى أن المبادرة "مهمة جدا"، وأن الجميع كان ينتظر أن تأخذ هذا الشكل الموسع الذي عُرض مؤخرا.



وأضاف خالد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن المبادرة لها 3 أهداف، أولها الكشف عن الأمراض غبر المعدية "غير السارية"، مثل الضغط والسكر، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية مثل الالتهابات الفيروسية، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض المنقولة جنسيا مثل "الإيدز"، مشيرًا إلى أنه يتم توجيه الشباب المقبلين على الزواج والمصابين بهذه الأمراض للعلاج في مستويات أعلى من المراكز التي يتم فيها إجراء الفحص.



وتابع استشاري الصحة الإنجابية، أن المبادرة تتضمن تقديم المشورة للشباب المقبلين على الحياة الزوجية وكيف تكون ممتعة للطرفين، مشيرا إلى أن الأطباء الذين يقومون بتقديم هذه الخدمة تلقوا تدريبا جيدا على تقديم المشورة، منوها بأن المبادرة منظومة متكاملة تخدم المقبلين على الزواج في الاطمئنان على حالتهم الصحية، وضمان زواج جيد.

وواصل أنه تبين من خلال المبادرة أن نسبة زواج الأقارب كبيرة حيث تصل النسبة لـ 12%، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمراض الوراثية التي تنتقل للأبناء، متابعًا: "ابملادرة تضمن شاب وشابة خالية من الأمراض، وأجيال جديدة من الأبناء بصحة جيدة".

ونوه بأن المبادرة لها انعكاس كبير وجيد جدا، وتضيف إلى صحة المواطن المصري، مؤكدًا أنها مبادرة مجانية، وأنها ليست إجراء ورقي ينتهي بتوقيع الكشف الطبي وإصدار شهادة، ولكن يتم توجيه الأطراف المصابة بالأمراض للعلاج في مراكز الفحص أو التحويل إلى مستشفيات متخصصة لتلقي العلاج.