الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:28 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سره الباتع يكشف أصل المثل الشعبي «ده عامل من بنها»

عامل من بنها
عامل من بنها

يعد المثل الشعبي «عامل نفسه من بنها» من الأمثال المصرية التي تداولها الكثيرون على مدار السنوات الماضية، وكشفت الحلقة الـ 15 من مسلسل سره الباتع للمخرج خالد يوسف عن أصل المثال، الأمر الذي شهد تفاعل كبير من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأت حكاية المثل الشعبي «ده عامل نفسه من بنها» عندما ضرب الفنان عمرو عبدالجليل المثال في المسلسل قائلا: نكلفهم بمهمة يعملوا من بنها، ليرد عليه الفنان أحمد وفيق ويفسر المثال.

وقال أحمد وفيق عن أصل المثال الشعبي ده عامل نفسه من بنها، إنه في العصور القديمة، كان الركاب المتوجهين إلى بنها ممن لم يستطعوا دفع الأجرة، وعلى مقعد الاستئذان من الجالسين ليسمحوا لهم بالجلوس هذه المسافة التي لا تستغرق دقائق معدودة، بعدها ينزل البنهاويون ويستأنف ركاب وجه بحري جلوسهم في القطار.

وظهرت الحيلة التي لجأ إليها أغلب الركاب المتوجهين لمحافظات أبعد للحصول على مقاعد، إذ جرت عادة الاستئذان من الجالسين في القطار ليسمحوا لهم بالجلوس مكانهم بحجة أنهم سيغادرون القطار في محطة بنها.

وعلى مثل هذا صار الأمر فمن أراد أن يجلس على كرسي قطار مزدحم يعمل نفسه من بنها، وجرى المثل على لسان المصريين وأطلقوه على أي شخص يحاول أخذ شيء من غير حق وأن ينسبه إلى نفسه.