الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:10 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلال ساعات.. ذروة شهب التنين تضيء السماء في الليل

زخات شهب
زخات شهب

تشهد سماء الوطن العربي ذروة تساقط شهب التنين خلال الساعات المقبلة، وهي أحد الظاهر التي يستطيع مشاهدتها بالعين المجردة بدون استخدام أي شيء، مثل التلسكوبات أو أجهزة الرصد، وفقا لما أشار إليها الجمعية الفلكية في جدة.

يحدث في هذه الظاهرة ما يعرف بـ "شهب التنينيات"، يرجع بسبب مرور الأرض حول مسار المذنب جياكوبيني زينر، عند دورانها حول الشمس، مما يؤدي لتصطدم حطام المذنب المتناثر على طول مداره فوق الغلاف الجوي القريب من الأرض، قد يحترق، وثم يظهر على شكل شهب التنينيات.

بحسب ما نشر بالجمعية الفلكية في جدة، أن شهب "التنينيات" يتنشط بشكل سنوى لمدة قصيرة تتراوح من بين 6 إلى 10 أكتوبر، ويكون عكس زخات الشهب، التي ترصد بعد منتصف الليل، وترتفع نقطة تساقط شهب التنينيات في هذا الوقت، وخاصة عقب غروب الشمس.

أثناء متابعة مسار شهب التنينيات، قد تري نقطة انطلاقها من رأس مجموعة نجوم التنين بالأفق الشمالي، التي تكون قريبة من النجمين التنين، وعلى الرغم من ذلك لم يلزم معرفة نقطة انطلاق الشهب، وتظهر في أي مكان بالسماء.

يمكنك رؤية مسار الشهب مباشرة بعد منتصف الليل خلال الساعات القادمة، ويفضل من مكان مظلم تمامًا، وينبغي أن تستغرق عين الإنسان نحو 20 دقيقة للتكيف مع الظلام، ويجب أيضا على المشاهد يعطي ذاته ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب.

ويتساقط شهب التنينيات حوالي من 5 إلى 10 شهب من كل ساعة، ومع ذلك، لم يتم تحديد عدد الشهب المتساقطة، ولكن ببعض الأحيان، يكون عددها قليل من الشهب، لذلك يفضل مراقبتها للتأكد من ذلك.

اقرأ أيضا: «ناسا» تعلن عن بدلة جديدة لرواد الفضاء خاصة لرحلات القمر