الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 05:22 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاش منذ 35 ألف سنة.. صورة رقمية لمصري قديم تثير الجدل

مصري قديم
مصري قديم

أصبح التطور السريع للعلم يساعدنا في الكشف عن الكثير من الأشياء القديمة، لهذا نجح مجموعة من علماء الأثار في البرازيل في استرجاع ملامح رجل مصري يعود عمره إلى 35 ألف عام خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك باستخدام أليات الذكاء الاصطناعي في التصوير، وفقا لما ورد بشبكة سكاي نيوز.

وكشف خبراء الآثار البرازيليون، أنه تم العثور على عظام هذا الرجل المصري في أثناء تواجدهم برحلة استكشافية في مصر، حيث إنهم عثروا على عظامه بمنطقة نزلة خاطر التي تقع في إحدى قرى صعيد مصر وتشتهر بوجود الكثير من الحفريات والأثار القديمة، مما دفعهم إلى إعادة ترميمها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما كشفت عن صفات الرجل المصري الذي عاش بهذه المنطقة منذ 35 ألف عاما، موضحة أنه من أصلٍ أفريقي تراوح عمره بين 17 و29 عاما عند وفاته، يبلغ طوله حوالي 160 سم تقريبا.

وبحسب الصحيفة، قال مواسير إلياس سانتوس، عالم الأثار، إننا نعمل منذ فترة طويلة على سلسلة من الصور التقريبية المتعلقة بالتطور البشري، مشيرا إلى استخدامهم لنسخ عديدة طبق الأصل من الأحافير.

وأضاف عالم الأثار، أنه تم تحويل مقاطع الفيديو إلى صور، واستخدامها في تطوير المسح التّصويري للجمجمة، وهو ما شكّل الدّراسة.