الطريق
الخميس 16 مايو 2024 08:03 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الري: «نجحنا في حماية طور سيناء من السيول»

السيول في سيناء
السيول في سيناء

تبذل وزارة الري والموارد المائية، المزيد من الجهود في سبيل توفير وترشيد المياه، بجانب الحماية من أخطار السيول عن طريق توفير سدود مؤهلة لهذا الشأن، بالإضافة إلى متابعتها بشكل مستمر وإجراءات الصيانة اللازمة له.

في سياق متصل.. أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، اليوم الأربعاء، أن السيول التي وقعت في طور سيناء بمحافظة جنوب سيناء تم وضع له منظومة حققت نجاحًا بهرًا ضمن خطة حماية المدنية من هذه الظواهر، موضحًا أن "مياه السيول" ملأت البحيرات الواقعة أمام سدود الحماية بـ"وادي ميعر".

لفت "وزير الري" إلى أن الوزارة وضعت خطة استراتيجية لمواجهة الظواهر الطبيعية من "السيول" في المناطق المعرضة له، وذلك بواسطة بتنفيذ 5 بحيرات صناعية، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ 3 سدود ركامية مكساه بالدبش والمونة، حيث أن مساحه تخزينية تصل إلى 7 مليون م3 لحماية مدينة طور سيناء وحصاد مياه الامطار وتغذية الخزان الجوفي بمنطقة سهل القاع.

تابعت "سويلم" أنه تم إمرار مياه السيل بأمان بواسطة البرابخ المنفذة أسفل طريق "النفق - شرم الشيخ"، وذلك وصولاً الى بحيرة "وادي الأعوج" المنفذة، ويأتي ذلك في إطار منظومة الحماية التي تتسع الى 1.20 مليون م3.

موضوعات متعلقة