الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:18 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ليله السقوط».. دراما سياسية تكشف أسرار زواج قيادات داعش

دراما_ ليلة السقوط
دراما_ ليلة السقوط

تأخذ الدراما هذا العام حيزا كبيرًا من الأعمال الوطنية التي تكشف الكثير من الحقائق، وذلك يخرج علنا بمسلسل "ليلة السقوط" بالمزيد من الأحداث منذ احتلال الموصل بالعراق، وتحديدًا الإجابة عن الكثير من التساؤلات بينها "هل لزعيم فكر إرهابي متطرف الزواج من "مسيحية"؟.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" الأسباب الحقيقة عن التناقض في فكرة الزواج من مسيحية عند التكفيريين.. وهل هو انتقام أم رسالة؟.

علاقة "داعش" بالفكر المسيحي واليهودي

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن التركيز في المقام الأول حول المقاربة وارتباط زعماء "داعش" بالفكر المسيحي واليهودي، مضيفًا أن المقاربة والارتباط ليس بالفكر المسيحي دون اليهودي، وبالتالي هناك وقائع تروى في العراق حول ارتباطهم بزوجات متعلقين بالديانة المسيحية وغيرها.

رسالة داعش للجمهور الغربي

أشار أستاذ العلوم السياسية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن القضية تتمركز في انفتاح زعماء الجماعة الإرهابية "داعش" وقيادتهم على نقل رسالة للجمهور الغربي المسيحي تتضمن إمكانية الارتباط بواحدة مخالفة له في الدين على اعتبار أن الإسلام لا يمنع هذا، فضًلا عن أن الرسالة للجمهور الغربي وليس العربي، وذلك لجذب الكثير من الأشخاص.

ليله السقوط

"الفكرة زواج الرسول من قبطية"

أوضح "فهمي" أن الأمر يأتي انطلاقا من "فكرة"، وتتمثل في زواج سيدنا "محمد" رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام من السيدة مارية القبطية وأنجب منها طفل، وبذلك سيكون الأمر مباح بشأن السماح للمنضمين لداعش الزواج من مسيحية، منوهًا إلى أن الحديث والتبريرات من هذا المنطلق ليس أكثر، حيث إن الأمر يتمثل في نقطتين هما:

التسويق في الرقة

تابع "طارق" أن الهدف الأول يتمثل في تسويق نموذج قيادات الجماعة الإرهابية "داعش" لعشرات الحالات البسيطة بالنسبة للفهم، ويستهدفوا هؤلاء الأشخاص مستغلين عدم الفهم والوعي بين الكثير من هذه الفئة، مردفًا أن هناك الكثير والكثير من هذه الحالات بالعراق، وتحديدًا شمال العراق منطقة كردستان، وكانت التسويق في الرقة.

الرسالة للغرب وليست للعرب

شدد "فهمي" على أن رسالة داعش للغرب وليست للمجتمعات العربية، حيث إنهم يعرفون جيدًا حجم الوعي والفكر والفهم في هذه الأشياء وتحديدًا في الأمور التي تتعلق بالدين ومن الممكن أن تكون سبب في إشعال فتنة على مدار سنوات.