الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:29 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السياحة الخضراء».. خطوة وزارة البيئة الاقتصادية الجديدة نحو التنمية المستدامة

السياحة البيئية
السياحة البيئية

حققت "وزارة البيئة" منذ السنوات الماضي، العديد من النجاحات كبيرة في تطوير ورفع كفاءة كافة منظومات البيئية، بل والإنجاز الاكبر يتمركز حول إعادة تدوير المخلفات من خلال منظومة الاقتصاد الدائر، بينما كشف "البيئة" تطوير جديد في المنظومة الاستثمارية عن طريق دمج الاقتصاد الأخضر بقطاع السياحة، هذا الأمر سيحدث طفرة كبيرة في توازن النظم الأيكولوجية والتنوع البيولوجي والإدارة الرشيدة والمستدامة لها.

السياحة الخضراء والاستثمار والاقتصاد

في وقت سابق.. تحدثت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، عن الخطة الاستراتيجية بشأن منظومة "السياحة الخضراء" المستدامة، الأمر الذي يدفع الكثير لمعرفة ما المستفاد منها؟، مؤكدة أن الوزارة تبذل الكثير من الجهود من أجل دمج مفهوم "الاستثمار الأخضر والدوار بالسياحة"، وذلك عن طريق فتح مجال الاستثمار الأخضر والدوار في قطاع التشغيل السياحي باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

نظام معالجة مياه الصرف وتحليتها

تابعت وزيرة البيئة"، خلال الجلسة العامة، أن الأمر يستهدف في المقام الأول إعادة تدوير المخلفات بمختلف أنواعها، وأيضًا ضرورة تحلية المياه بنظام معالجة الصرف، فضًلا عن ضرورة تقديم كافة أوجه "الدعم المؤسسي" عن طريق تدشين أول حملة للترويج للسياحة البيئية "ايكو ايجيت"، بالإضافة إلى إصدار قرار تحديد وتسعير ممارسة الأنشطة بالمحميات.

السياحة البيئية

السياحة البيئية الخضراء والمحميات

واصلت "ياسمين" أن هناك قرار أيبضًا يحمل رقم 202 لعام 2019، بشأن رفع رسوم المحميات، وأيضًا اعداد الدليل الإرشادي للنزل البيئي، مشيرة إلى ضرورة دعم وزارة السياحة من أجل إدراج منتج السياحة البيئية في سياستها وحملتها، بالإضافة إلى خلق أنشطة اقتصادية في مجال السياحة البيئية لدعم المجتمعات المحلية في المحميات، وانشاء أول جمعية أهلية للسياحة والتنمية المستدامة في مصر.

دمج القطاع الخاص في المشروعات البيئية

أوضحت "فؤاد" أن هناك أيضًا هدف يتمثل في طرح "فرص استثمارية"، وذلك من أجل تقديم خدمات سياحية بـ"المحميات الطبيعية" من خلال مشاركة ودمج القطاع الخاص، حيث تم البدء في عدد من المحميات ومنها محميات وادي الريان ورأس محمد ونبق رقبة الحسنة.

تطوير ورفع كفاءة مركز الزوار بمشاركة القطاع الخاص

نوهت "الوزيرة" إلى أنه يجب ممارسة أنشطة تستهدف في المقام الأول تقديم كافة أوجه الخدمات للزوار من خلال القطاع الخاص، تتمثل في تطوير مركز الزوار بمحمية نبق، وتطوير قرية الغرقانة بمحمية نبق، وتطوير مركز الزوار وإنشاء مخيم بيئي برأس محمد، وخدمات بيئية بوادي الريان، ونادي العلوم بقبة الحسنة، وتطوير منطقة البلوهول.

موضوعات متعلقة