الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هناك استفادة بيئية واقتصادية من المحميات الطبيعية؟.. خبير يجيب

المحميات الطبيعية
المحميات الطبيعية

تتوجه حاليًا "وزارة البيئة" إلى دمج النواحي البيئية بالاقتصادية، وذلك وفقًا لرؤية الدولة 2030 التي تستهدف الحفاظ على المحميات الطبيعية من الانقراض، وبذلك الاستفادة منها من ناحية العائد الاستثمارية بالاشتراك والتعاون مع القطاع الخاص، حيث إن الأمر يستهدف الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة بالموارد الطبيعية.

فيما يلي تستعرض "الطريق" تفاصيل الاستفادة من المحميات الطبيعية من الناحية البيئية والاقتصادية.

الاستفادة من المحميات اقتصاديًا

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن الاستثمار في المحميات الطبيعية سوف يعزز إمكانات مصر في التمويل خلال قمة المناخ القادمة كوب 28، حيث إن البند الأول يعد اتفاقية حماية التنوع البيولوجي، مشيرًا إلى أن الأعمال التي تقوم به الدولة من طاقة متجددة وغيرها من أجل تطبيق 3 اتفاقيات.

الاتفاقيات الثلاثة في قمة المناخ

تابع مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أول وأقدم اتفاقية هي "حماية التنوع البيولوجي"، وبالتالي الاتفاقية الثانية تتمثل في "مكافحة التصحر"، وأخيرًا الاتفاقية الثالثة "حماية المناخ"، فضًلا عن أن جميع النظم البيئية التي نعمل بها تتمثل في الاتفاقيات الثلاثة، بينما في الطبيعي أن المحميات الطبيعية لها دورًا خاصا.

المحميات الطبيعية

3 دوائر لحماية المحميات الطبيعية

أوضح "علام" أن المحميات الطبيعية تعد ضمن المحميات النادرة، يعني أنها مناطق مهددة بالانقراض، وبالتالي أصبحت ضمن الأشياء النادرة على سطح الكرة الأرضية، ولذلك يطلق عليها "محمية طبيعية"، مضيفًا أنها تعد جزءً من الطبيعي حمايته وتحتاج إلى 3 دوائر، الأولى: يطلق عليها "الإطار الخارجي"، والثانية: تعد بداية المحيط الخاص بالمحمية، بينما الثالثة: تعد مركزًا للمحمية.

القواعد الممنوع تخطيها في المحميات

واصل "مجدي" أن هذه الدوائر تمنع تمامًا تحرك سيارة بداخلها، وأيضًا ممنوع تلوثها أو إنشاء مصانع بداخلها، وبالتالي تعد حماية أو غطاء نباتي وطيور وكائنات جوية وبحرية، لافتًا إلى أننا نحمي جميع هذه الكائنات من التدخل البشري بجميع أنواعه، وذلك بدءً من عدم دخول السيارات في مركز المحمية.

عدد المحميات الطبيعية في مصر

نوه "الخبير البيئي" إلى أن المحميات تعد كنوز نادرة، وبالتالي أعلنت مصر أنها تمتلك 26 محمية حتى الآن، ولكن عدد المناطق المحمية الموجودة والمطلوب حمايتها مع الدول تصل إلى 42 موقعا، وهناك حصر كلي للمحميات بشكل كبير وتحديدًا الحدودية بين مصر وليبيا والتي بها مساحة كبيرة.