الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:51 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث سياسي: ميليشيا «الدعم السريع» مُرتبطة بـ «فاغنر» والإتحاد الأوروبي يمولها

ميليشيا الدعم السريع في السودان
ميليشيا الدعم السريع في السودان

قال الكاتب والباحث السياسي السوداني علي محجوب النضيف، إن ميليشيا الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، تعتبر اتفاق "الدمج" مع القوات المسلحة السودانية، بمثابة قرار بتفكيكها وإنهائها عمليا، مشيرا إلى أن ميليشيا الدعم السريع ترى في اتفاق الدمج وتحويلها إلى فصائل وكتائب قتالية في صفوف الجيش السوداني، انعدام للمركز الوحد الذي تُؤتمر به هذه الميليشيا.

وأضاف النضيف، في مداخلة عبر "سكايب"، من لندن، على فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الأحد، أن ما يحدث الآن من جانب ميليشيا الدعم السريع هو انقلاب عسكري، مشيرا إلى أن هناك إشكالية أخرى تتمثل في عناصر الإسلام السياسي التي تريد أن تُنهي ميليشيا الدعم السريع، باعتبار أنها كانت جزءً أساسيا في الصراع الذي أنهى نظام عمر البشير في الفترة السابقة.

وتابع البحاث السياسي السوداني: "الصراع في السودان أكبر مما هو مطروح في الساحة السياسية، لأنه ليس صراع عسكري فقط، إنما صراعا اقتصاديا كبيرا"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم ميليشيا الدعم السريع بمبالغ هائلة، تستخدم في التسليح.

وأكد أن ميليشيا الدعم السريع لها ارتباطات إقليمية ودولية وبعناصر "فاغنر" الروسية، معتبرا أن الحرب الجارية بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع إنما هي بسبب مصالح شخصية لقائديهما فقط، وأن الشعب السوداني هو الخاسر الوحيد وأنه ليس له ناقة ولا جمل في هذا الصراع.