الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل «محتمل» لزعيم بارز في داعش بغارة أمريكية شمال سوريا

قالت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الإثنين، إن قياديًا بارزًا في تنظيم داعش قُتل على الأرجح في غارة بمروحية هليكوبتر في شمال سوريا، بساعة مبكرة من صباح الاثنين.

كان زعيم داعش ومخطط العمليات، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، مسؤولاً عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقالت قيادة وزارة الدفاع إن "الغارة أسفرت عن مقتل محتمل للـشخص المستهدف"، مضيفة أن مسلحين آخرين قتلا في الغارة.

https://twitter.com/CENTCOM/status/1647854519332610050

ووفق بيان: لم يصب أي جندي أمريكي في الهجوم، ولم تتضرر أي معدات لوزارة الدفاع بسبب "التخـطيط المكثف"، و"القيادة لا تعتقد أيضا أن أيا من المدنيين أصيبوا".

وقال الجنرال مايكل "إريك" كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، "على الرغم من تدهور داعش، إلا أن التنظيم لا يزال قادرًا على القيام بعمليات داخل المنطقة برغبة في الضرب خارج منطقة الشرق الأوسط". وأضاف "سنواصل الحملة التي لا هوادة فيها ضد داعش".

وقال جو بوتشينو، الناطق باسم القيادة المركزية الأمريكية، إن مزيدًا من التفاصيل حول الغارة ستنشر قريبًا، "هذه العملية تؤكد من جديد التزام القيادة المركزية الثابت تجاه المنطقة والهزيمة الدائمة لداعش".

في وقت سابق من هذا الشهر، قتل الجيش الأمريكي زعيمًا بارزًا آخر في داعش في سوريا كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات الجماعة الإرهابية في أوروبا، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية، فإن خالد عيد أحمد الجبوري مسئول عن التخطيط لهجمات داعش في أوروبا وتطوير الهيكل القيادي لداعش.

نفذت القيادة المركزية الأمريكية عشرات الضربات والعمليات في سوريا لتقويض قدرة داعش على تخطيط وتنفيذ هجمات ضد القوات والمصالح الأمريكية، وأجرت عملية في 16 فبراير أسفرت عن مقتل "قائد كبير" آخر هو حمزة الحمصي، فيما أصيب أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية وكلب عامل في انفجار أثناء المهمة.

ونفذت القيادة المركزية الأمريكية وشركاؤها ما مجموعه 37 مهمة في العراق وسوريا في شهر مارس أسفرت عن مقتل تسعة من عناصر داعش واعتقال 18 آخرين. كان ما لا يقل عن ثمانية من المسلحين المعتقلين متورطين في التخطيط لهجمات على مراكز احتجاز داعش في سوريا.