الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المسرح المصري يفجع بوفاة الفنان زوسر مرزوق

زوسر مرزوق
زوسر مرزوق

توفي اليوم الاثنين، الفنان التشكيلي ومهندس الديكور زوسر مرزوق، عن عمر ناهز 80 عامًا، بعد صراع مع المرض، وذلك حسبما أعلنت نقابة المهن التمثيلية والبيت الفني للمسرح.

ونعى المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال البيت الفني للمسرح، الراحل بكلمات مؤثرة، قائلا: “إننا فقدنا واحدًا من أهم مصممي الديكور في مصر، له بصماته المميزة بالعديد من أشهر المسرحيات في تاريخ المسرح، بالإضافة إلى تصميماته في عدد من مسارح الدولة، رحم الله الفنان زوسر مرزوق وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان”.

وزوسر مرزوق هو من مواليد 1943 في الجيزة، تخرج من قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية 1964، حاصل على دبلوم الدراسات العليا قسم الديكور بأكاديمية الفنون 197212، عمل مدرسًا للديكور بمعهد الفنون المسرحية، ثم انتقل إلى هيئة المسرح.

وقام بتصميم ديكورات عدد كبير من المسرحيات المشهورة، مثل “أولاد حارتنا” و"الزير سالم" و"الأخلاق" و"الأخطاء" و"الأشباح" و"الأستاد" وغيرها.

صمم أول موسوعة أزياء شخصية منذ عهد الفراعنة حتى ثورة يوليو، صمم قاعة مسرح الغد لتتكيف مع طبيعة العروض، صمم ونحت تمثال الأمومة بهيئة الأمم المتحدة بنيويورك، صمم تمثال دنشواى بمحافظة المنوفية، صمم تمثال نجيب محفوظ بإتحاد الكتاب.