الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور كتاب ”حديقة الأورمان النباتية” من مكتبة الإسكندرية

حديقة الأورمان
حديقة الأورمان

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن صدور كتاب جديد بعنوان “حديقة الأورمان النباتية”، يوثق تاريخ وتراث هذه الحديقة التي تعد واحدة من أعرق الحدائق التراثية بمصر، وتضم تشكيلة غنية ونادرة من النباتات والأشجار والنخيل.

ويستعرض الكتاب، الذي يأتي ثمرة للتعاون بين مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع للمكتبة، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مختلف جوانب الحديقة من حيث تاريخها وأحواضها وأهم النباتات فيها ومواقعها وأسمائها باللغات المختلفة، بالإضافة إلى خصائصها وفوائدها الطبية والجمالية.

ويحتوي الكتاب على صور ملونة وخرائط توضيحية للحديقة، كما يشتمل على ملحق خاص بالمصادر والمراجع التي استخدمها المؤلفون في إعداده.

وأكدت المكتبة أن الكتاب متاح داخل منفذ البيع بمدخل المكتبة الرئيسي، كما يمكن طلبه عبر الموقع الإلكتروني للمكتبة أو عبر خدمة التوصيل المنزلي.

وتستضيف مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية جزءاً من بردية كتاب "إِمي-دِوُات"، أو كتاب "ما هو موجود في العالم السفلي"، وهو أحد أشهر كتب المصريين القدماء عن رحلة إله الشمس خلال الليل.

وتعود البردية إلى عصر الأسرة الثامنة عشرة (حواليّ 1539-1292 ق.م.)، وهي تصور آخر ساعات رحلة إله الشمس في العالم السفلي، حيث يتجدد ويتحد مع أوزيريس، ويواجه أعداءه الذين يلقون في حفر من اللهب.