الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية تأدية صلاة العيد لمن فاتته؟.. الأزهر يجيب

صلاة العيد-فيسبوك
صلاة العيد-فيسبوك

يستعد المسلمون في كل عام لتأدية صلاة عيد الفطر المبارك، ولكن ربما يغفل البعض عنها، لأسباب عدة منها من أنهك ذاته للاستعداد للعيد ومنهم من غلبه النوم خلال وقت الصلاة، لكن هناك طريقة لتعويضها.

يجوز صلاة العيد اليوم والغد

يعتقد البعض بأنه يمكن صلاة العيد بعد التأخر عليها، وفي هذا السياق، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز صلاة العيد خلال اليوم إذا فاتته، مؤكدا أيضا بأنه يمكن صلاتها في الغد أو بعده وإن شاء صلاتها على صفة صلة العيد بالتكبير.

كيفية صلاة العيد بعد أن فاتت؟

وأضاف مركز الأزهر العالمي، أن هناك من ذهب إلى رأي الإمام مالك والإمام الشافعي رضي الله عنهما الذي رواه عن أنس رضي الله عنه: "أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه.. ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين.. ويكبر فيهما.. فكان على صفتها كسائر الصلوات وهو مُخير إن شاء صلاها وحدَهُ.. وإن شاء في جماعة.. وإن شاء مضىٰ إلى الْمُصَلَّى، وإن شاء حيثُ شاء".

اربع ركعات لصلاتها

تابع، مركز الأزهر العالمي، أنه "يجوز الصلاة لمن فاتته صلاة العيد، موضحا أن صلاتها أربع ركعات وتعد كصلاة من فاتته الجمعة، وإن أحب فيمكن صلاتها بسلام بين كل ركعتين.

واستند الأزهر العالمي لما روها عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: " من فاته العيد فليصل أربعة ركعات".

كما روى عن على أبي طالب رضي الله عنه:"أمر رجلا أن يصلي ضعف ما يصلي في عيد فطر أو يوم أضحى وأمره أن يصلي أربع ركعات"، ويصلي ركعتين للتطوع.

صلاة العيد

ولفت الأزهر إلى أن المسلم إذا حضر يوم العيد والإمام يخطب فليستمع الخطبة ويقضي الصلاة حتي يجمع بين المصلحتين.

ونصح، بأن إذا شهد المسلم الإمام وهو يخطب جلس معه، وإذا سمع التشهد، يصلي ركعتين يأتي فيها بالتكبير.

موضوعات متعلقة