الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:53 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عباس شومان: «صلاة الرجل مع المرأة باطل إلا في الحرمين»

صلاة العيد-فيسبوك
صلاة العيد-فيسبوك

انتشرت في الآونة الأخيرة صلاة الاختلاط بالرجال والنساء جنبا إلى جنب خلال السنوات الماضية، وانقسم عدد من العلماء بين مؤيد ومعارض لهذة الفكرة، وحاول الأزهر الشريف تصحيح هذه المفاهيم المتداولة والتي جاءت تقليدا من العالم الغربي.

صلاة الرجال مع النساء باطلة

وفي هذا الصدد.. قال الدكتور عباس شومان، المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، إن صلاة الرجال مع النساء باطلة إلا في الحرمين.

وأضاف شومان، عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك، أن صلاة الرجل مع المرأة تعد بدعة يجب منعها، مشيرا إلى أن لا فرق بين صلاتها الدول الإسلامية أو الغير الإسلامية.

آداب صلاة العيد

وفي سياق متصل، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن خروج النساء والرجال والأطفال لصلاة العيد أمرا مستحب، وذلك ليشهدون الخير والفرحة ويكبرون، ولكن يحب الفصل بين الرجال والنساء إذا أقيمت الصلاة.

الرجل ثم الصبيان

وتابع، مركز الأزهر العالمي، أن في الصلاة تكون الرجل في الصفوف الأولى ثم الصبيان بعدهم النساء ولا تقف عن يمين الرجل أو شماله.

وذكر مركز الأزهر العالمي، حديث عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي: «فأقام الصلاة وصف الرجال وصف خلفهم الغلمان ثم صلى بهم فذكر صلاته»،فقال «هكذا صلاة.. قال عبد الأعلى لا أحسبه إلا قال: صلاة أمتى».. أخرجه أبو داود.

أحاديث نبوية

واشار مركز الأزهر العالمي، ألى حديث لأنس بن مالك رضي الله عنه قال: « صليت أنا ويتيم في بيتا خلف النبي وأمي أم سليم خلفنا».

ولفت مركز الأزهر العالمي، إلى أن التنظيم جاء لتعظيم شعائر الله، وحفاظا على العبادة ومنع خدش الحياء، والتنبية لما يدعو للإثم أو ما يتنافى مع الذوق العام.

وأردف، مركز الأزهر الشريف، إن سيدنا محمد خصص باب من أبواب مسجده للنساء، وتاكيدا على ذلك جاء حديث من ابن عمر رضي الله عنه قال: «لو تركن هذا الباب للنساء.. فلا ينبغي أن تصلي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما.. فإن صلت بجواره دون حائل فالصلاة باطلة عند الأحناف، وكروهه عند جمهور الفقهاء».

وأوضحت، أن خروجا من هذا الخلاف وحرصا على صحة الصلاة بالإجماع يجب مراعاة الأداب العامة والشريعة الإسلامية.

نصيحة الأزهر الشريف

وينصح مركز الأزهر بالالتزام بتعاليم الشرع وترتيب الصفوف المحددة.