الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحدى أدبه الزمن وأصبح خالدا.. محطات في حياة «وليم شكسبير»

وليم شكسبير
وليم شكسبير

تصادف اليوم ذكرى رحيل الكاتب الكبير «وليم شكسبير»، هو الملقب بشاعر الوطنية وشاعر آفون الملحمي، وهو أشهر من كتب للمسرح على الإطلاق حيث انتشرت مسرحياته في جميع أنحاء العالم وجرى تجسيدها مئات المرات وتحويلها إلى أعمال درامية بتنويعاتها المختلفة.

وليم شكيسر في سحور

ولد شكسبير عام 1564 في ستراتفورد أبون آفون، وارويكشاير، وتزوج من آن هاثاواي وهو يبلغ من العمر 18 عاما وأنجب منها 3 أطفال، بدأ حياته المهنية الناجحة في لندن ككاتب وممثل وشريك في شركة عروض مسرحية تسمى «رجال اللورد تشامبرلين»، والتي عُرفت فيما بعد باسم «رجال الملك».

مؤلفات شكسبير

تحدى شكسبير أدبه الزمن وأصبح خالدا، إذا ألف العديد من الكتب الذي نال إعجاب الكثير من الجماهير ومن أشهر أعماله: تاجر البندقية، والأمور بخواتمها، ويوليوس قيصر، وجعجعة بلا طحن، وعطيل، والملك لير، وأنطونيو وكليوباترا، كما تشاء، زوجات وندسور المرحات، جعجعة بلا طحن، مهزلة الأغلاط، ترويض النمرة.

كانت مسرحيات شكسبير الأولى تدور بشكل أساسي حول الكوميديا ​​والتاريخ، وتعتبر من أعظم الأعمال التي تم إنتاجها على الإطلاق في هذا النوع. بعد ذلك، كتب بشكل أساسي المسرح التراجيدي حتى عام 1608، وأهمها: هاملت، عطيل، الملك لير ، وماكبث.