الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 03:29 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المالية»: 19 يومًا فقط على انتهاء مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه لا يزال هناك فرصة أخيرة لمدة 19 يوم لانتهاء المدة المقررة للاستفادة والتسجيل في مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وسداد قيمة الوديعة المقررة، طبقا لأحكام القانون.

وأضاف معيط، أنه لا يوجد نية لمد فترة العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج مرة أخرى بعد انتهاء المهلة في 14 مايو القادم.

وأشار، إلى أن عدد الذين سجلوا إلكترونيا في المبادرة من المصريين بالخارج وصل 105 ألف بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة.

وأفاد معيط، أنه قد تم الانتهاء من الإفراج عن 1000 سيارة مستوردة للمصريين بالخارج والمستفيدين بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون، لافتا أن إجمالي قيمة أوامر الدفع المحولة من المواطنين المقيمين بالخارج حتى الآن بلغ نحو 525 مليون دولار.

وأكد، أن التعديلات التشريعية الأخيرة، تتضمن خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70%، وتسري بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية.

وتابع معيط، أنه يتم خفض إجمالى المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج بهذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 58% حسب السعة اللترية للمحرك ونوع الوقود.

وشدد وزير المالية، على المصريين المقيمين بهذه الدول، والذين قاموا بتحويل المبالغ المالية قبل تعديل القانون الخاص بالمبادرة، أن يتقدموا بطلب رد فروق الضريبة الجمركية بعد خفضها، منوها أنه سيتم ردها بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال 6 شهور من تاريخ تقديم الطلب على التطبيق الإلكتروني الخاص بسيارات المصريين بالخارج.

موضوعات متعلقة